انخفاض أسعار النفط مع الافتتاح التدريجي للاقتصاد العالمي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4vKM9n

تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت بنسبة 0.90%

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 06-05-2020 الساعة 11:18

انخفضت أسعار النفط الخام الآجلة قليلاً في التعاملات الصباحية ليوم الأربعاء، مع بقائها قرب أعلى مستوى لها في ثلاثة أسابيع، مدعومة بفتح تدريجي للاقتصاد العالمي بعد نحو شهرين من التأثر بوباء فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت أغلب دول العالم الصناعية، والمصنفة كمستهلك رئيس للنفط، فتحاً تدريجياً في اقتصاداتها بعد غلق شبه كامل استمر أكثر من شهر، لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وصباح اليوم الأربعاء، تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم يوليو المقبل بنسبة 0.90% أو 27 سنتاً، إلى 30.69 دولاراً للبرميل.

في مقابل ذلك تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم يونيو المقبل، بنسبة 0.77% أو 0.19 دولار، إلى 24.37 دولاراً للبرميل.

وواجهت أسعار النفط الخام تراجعات حادة خلال الشهرين الماضي ومطلع الشهر الجاري؛ نتيجة تخمة المعروض الناجمة عن تراجع الطلب العالمي، مدفوعة بإجراءات دولية على الاقتصادات تراجع على إثرها الطلب.

وفي 12 أبريل الماضي، أبرمت "أوبك +" بقيادة السعودية وروسيا أكبر خفض تاريخي مدروس لإنتاج النفط الخام، بواقع 10 ملايين برميل يومياً.

ويتضمن الاتفاق كذلك خفض إنتاج النفط من جانب التحالف بمقدار 9.7 ملايين برميل يومياً، و300 ألف برميل يومياً قالت شركات نفط أمريكية إنها ستخفضها من جانبها.

وبدأ قرار الخفض من مطلع مايو وسيستمر شهرين متواصلين، يتبعه اتفاق آخر بتقليص خفض الإنتاج إلى 8 ملايين برميل يومياً حتى نهاية 2020.

كما يبدأ تنفيذ خفض ثالث في الإنتاج بمقدار 6 ملايين برميل يومياً، أي أقل بمليوني برميل مقارنة بالاتفاق السابق له، يبدأ مطلع 2021 حتى أبريل 2022.

مكة المكرمة