اندماج بنكي ضخم في قطر للمساهمة بتشكيل القطاع المالي

بنكا بروة وقطر الدولي ينهيان اندماجهما
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GX2qoB

بأصول تبلغ ثمانين مليار ريال (22 مليار دولار)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 22-04-2019 الساعة 20:38

أعلن بنك "بروة" القطري عن الانتهاء رسمياً من اندماجه القانوني مع بنك "قطر الدولي" (ibq)، بأصول تبلغ ثمانين مليار ريال (22 مليار دولار)، وهو أول اتحاد لاثنتين من أبرز المؤسسات المالية وأكثرها ديناميكية في قطر.

وقال بنك "بروة"، في بيان اليوم الاثنين، إن الكيان المشترك بوضع مالي متين، للمساهمة بفعالية كبيرة في تنمية الاقتصاد المحلي، من خلال الاستثمار الرأسمالي في مبادرات التطوير التنموية وتمويل المشاريع بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، وفق ما نقلت صحيفة "الشرق" القطرية.

وأضاف: إن "هذا الاندماج سيساهم في إعادة تشكيل القطاع المالي في قطر، من خلال الاستفادة من نقاط قوة كلا البنكين في مجال عروض الخدمات المصرفية للعملاء من المؤسسات والشركات، والأفراد، بالإضافة إلى أنشطة أسواق رأس المال المتنوعة، ومحفظتهما في إدارة الثروات والأصول".

وقال خالد السبيعي، الرئيس التنفيذي لبنك بروة، إن عملية الاندماج ستحدث بشكل كامل قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف: "لا يتعلق الأمر بالنطاق التشغيلي الواسع والمركز المالي القوي لهذا المشروع الاندماجي فحسب، بل يتجاوزه إلى تسخير القدرات التنافسية الكبيرة للبنكين، والتي ستشكل عنصر دعم كبير خلال مرحلة النمو القادم".

في حين قال عمر بوحديبة الرئيس التنفيذي لبنك قطر الدولي (ibq): "إن الكيان المشترك سوف يلعب دوراً أساسياً في إعادة تشكيل السوق المالي، واقتناص العديد من الفرص والتحديات الإيجابية على الصعيد المحلي والإقليمي".

وأوضح أن "الجهود المقبلة ستركز على توحيد الأعمال التشغيلية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية للبنكين، وهو ما يتوقع إنجازه بالكامل خلال الربع الأخير من العام الحالي".

 وجاء الإعلان الرسمي تتويجاً للاتفاقية الموقعة بين البنكين في منتصف عام 2018.

مكة المكرمة