انفراج في أزمة الرسوم الجمركية بين أمريكا وأوروبا

الرابط المختصرhttp://cli.re/Goz9p2

الرئيس الأمريكي مع رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي

Linkedin
whatsapp
الخميس، 26-07-2018 الساعة 09:40

 

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه اتفق ورئيس المفوضية الأوروبية جون كلود يونكر، على بدء محادثات مشتركة؛ لتفادي حرب تجارية شاملة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي أعقب المحادثات بين الطرفين بالبيت الأبيض، مساء الأربعاء: "إن مرحلة جديدة من العلاقات التجارية قد بدأت، ونحن نبدأ الآن المفاوضات، لكننا نعرف إلى حد كبير أين ستذهب".

وأوضح الرئيس الأمريكي أن الجانبين اتفقا على العمل نحو إلغاء التعريفات الجمركية على البضائع الصناعية، وعلى تعزيز التعاون في مجال الطاقة، مع شراء الاتحاد الأوروبي مزيداً من الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة، وزيادة حجم التبادل التجاري في مجالي الخدمات والزراعة، ومنها شراء الاتحاد الأوروبي المزيد من فول الصويا الأمريكي.

ولفت ترامب إلى أن المحادثات ستحل كلاً من أزمة الرسوم الجمركية الكبيرة التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصلب والألومنيوم من الاتحاد الأوروبي، والرسوم التي فرضتها أوروبا على بضائع أمريكية رداً على تلك الخطوة.

جدير بالذكر أن اجتماع الرئيس الأمريكي برئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي، هو الأول من نوعه، بعد أن دخلت الرسوم التي فرضتها واشنطن على الألومنيوم والصلب الأوروبي حيز التنفيذ بداية يونيو الماضي.

وطبَّقت واشنطن رسوماً جمركية على وارداتها من الصلب (25%) والألومنيوم (10%) القادمة من كل من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا.

وأغضب هذا الإجراء الأوروبيين؛ بسبب الضرر الذي سيُلحقه بصناعة الصلب والألومنيوم الأوروبية، وردُّوا بفرض تعريفات مضادة على منتجات أمريكية، أبرزها الجينز.

مكة المكرمة