بأصول تقدر بـ51 مليار دولار.. إتمام دمج مصرفي "الخليجي" و"الريان" القطريين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8ZnW83

الكيان الجديد سيعمل باسم "الريان"

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 01-12-2021 الساعة 18:03

متى تم الاندماج رسمياً؟

اليوم الأربعاء بدأ التعامل باسم الكيان الجديد "الريان".

ما قيمة أصول الكيان الجديد؟

نحو 51 مليار دولار.

أعلن مصرف "الريان" القطري، اليوم الأربعاء، استكمال اندماجه القانوني مع "بنك الخليج التجاري"، في الكيان الجديد الذي يحمل اسم "بنك الريان"، والذي تصل قيمة أصوله إلى 182 مليار ريال (نحو 51 مليار دولار). 

وقالت صحيفة "الشرق" القطرية إنه مع اكتمال الاندماج القانوني للبنكين، تتركز جهود الإدارة على تسريع التكامل التشغيلي للمنتجات والمنصات والخدمات كافة في أسرع وقت ممكن.

وسيكون مصرف الريان أحد أكبر البنوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في المنطقة، مع أصول إجمالية تفوق الـ182 مليار ريال قطري (51 مليار دولار).

ومن خلال سيولته ومركزه المالي القوي، سيكون مصرف الريان في وضع مثالي لتسريع رحلة قطر نحو تحقيق رؤية قطر 2030 بالاستفادة من اتساع نطاقه، وجاذبية خدماته ومنتجاته. 

ويعتبر الاندماج نقطة تحوُّل في القطاع المصرفي بدولة قطر، حيث سيساعد في دعم نمو الشركات وتسهيل الصفقات البارزة، وتعزيز تنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة وتمويلها.

وسيتمكن العملاء من الاستمرار في معاملاتهم المصرفية كالمعتاد طبقاً لأحكام الشريعة. كما ستكون لمصرف الريان فروع في كل من فرنسا والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة.

ومن المتوقع أن يُنجز تكامل المنتجات والخدمات خلال عام 2022، تحت إشراف مجلس الإدارة وفريق القيادة الجديدين، على أن يتم إطلاع العملاء وأصحاب المصلحة بطريقة تدريجية على كيفية تأثير الدمج عليهم.

وقال الشيخ محمد بن حمد بن قاسم العبد الله آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مصرف الريان: "بصفتنا أحد أكبر البنوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في قطر والمنطقة، سيساعد مصرفنا الجديد في دفع نمو القطاع المصرفي والاقتصاد الوطني بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030".

وأضاف آل ثاني: إن المصرف "سيصبح شريكاً استراتيجياً للقطاع العام في الدولة".

من جهته، قال الشيخ حمد بن فيصل بن ثاني آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة المصرف: "يمكننا الآن تركيز جهودنا على اندماج العمليات؛ لضمان تحقيق أكبر فائدة لمصرفنا ودولتنا، إضافة إلى زيادة قدراتنا وفعالية عملياتنا".

وأضاف: "سنستفيد من القوة الجديدة وقاعدة رأس المال المعزِّزة لمصرفنا، في سبيل تزويد مستثمرينا وعملائنا بخدمات تنافسية وتجربة مصرفية أفضل، تحت مظلة العلامة التجارية الجديدة لمصرف الريان".

ورفع هذا الاندماج رأسمال "مصرف الريان" من 7.5 مليار ريال قطري (2.06 مليار دولار) إلى 9.3 مليارات ريال (2.55 مليار دولار).

وحصل مساهمو "البنك الخليجي" على 0.5 سهم عادي في "مصرف الريان" مقابل كل سهم عادي في "الخليجي".

وسيستمر التداول على أسهم "مصرف الريان" مع زيادة رأس المال، بينما تم شطب أسهم "الخليجي" من بورصة قطر.

مكة المكرمة