باكستان تسعى لخفض أسعار الغاز مع قطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GAepNP

تسعى باكستان لإنهاء أزمة الطاقة لديها 

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 15-01-2019 الساعة 12:37

قال وزير البترول الباكستاني، غلام ساروار خان، اليوم الثلاثاء، إن باكستان ستسعى للحصول على تسهيل ائتماني لمدفوعات الغاز الطبيعي المسال من قطر، في إطار جهود تخفيف حدة أزمة ميزان المدفوعات الشديدة التي تعانيها.

وقال الوزير، وفق ما نقلته صحيفة "تريبيون"، إن رئيس الوزراء، عمران خان، سيسعى لخفض السعر في اتفاق الغاز المسال الحالي مع قطر، فضلاً عن نيل تسهيل ائتماني مدة عام.

وتعاني باكستان ضغطاً شديداً على ميزان المدفوعات، ويصل العجز الحالي في ميزان المعاملات الجارية إلى نحو 5.9% من الناتج المحلي الإجمالي، في حين لا تغطي احتياطات النقد الأجنبي سوى واردات شهرين فقط، بحسب ما نشرته وكالة "رويترز".

كما تعيش باكستان أزمة طاقة حادة، تؤدي إلى تكرار انقطاع الكهرباء وإمدادات الغاز، وهو ما قاد إلى إقالة رئيسَي اثنين من مرافق توزيع الغاز الرئيسة في البلاد، الأسبوع الماضي.

وفي حالة إبرام اتفاق، فإن التسهيل الائتماني للغاز المسال مع قطر سيكون مماثلاً لاتفاقات الدفع المؤجل لإمدادات النفط المبرمة مع السعودية والإمارات، اللتين وافقتا على تسهيلات بثلاثة مليارات دولار مع باكستان.

ونقلت الصحيفة عن وزير البترول قوله إن الحكومة تدرس منح حوافز ضريبية للحفر البري، على غرار حوافز الحفر البحري المعمول بها، وذلك بموجب إجراءات جديدة تُعلن في مارس.

مكة المكرمة
عاجل

واشنطن | السيناتور المستقل "بيرني ساندرز" يعلن أنه سيخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية في عام 2020