بحرينيون يطلقون أول عملة رقمية متوافقة مع الشريعة الإسلامية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D5KK4N

حجم تداول العملة يتراوح بين مليونين و10 ملايين دولار يومياً

Linkedin
whatsapp
الأحد، 23-01-2022 الساعة 10:35

- ما قيمة تداول العملة يومياً على منصات العملات الرقمية؟

يتراوح بين مليونين و10 ملايين دولار يومياً.

- ما تصنيف العملة بين العملات الرقمية؟

تصنف بين أفضل 200 عملة تداولاً حول العالم.

أطلق شبان بحرينيون أول عملة رقمية متوافقة مع الشريعة الإسلامية حول العالم، ضمن أهدافهم لتسهيل التبرع للمشاريع الإنسانية.

وقال الرئيس التنفيذي للعملة الرقمية حامد فخرو، في تصريحات لصحيفة "الأيام" البحرينية: إن "العملة تضم هيئة للرقابة الشرعية؛ للتأكد دائماً من توافقها مع متطلبات الشرعية الإسلامية".

وأضاف فخرو، أن قيمة التداول اليومي للعملة حالياً يتراوح بين مليونين و10 ملايين دولار يومياً.

وأوضح أن العملة مصنفة حالياً من بين أفضل 200 عملة تداولاً حول العالم، مشيراً إلى أن استمرار أن الإقبال عليها يمكن أن يوصّلها إلى مراتب متقدمة في القائمة بشكل سريع جداً خلال ثلاث سنوات.

ولفت إلى أن قيمة العملة ارتفعت من 0.0001 إلى 0.006 دولار، خلال 3 أيام فقط، وهذا يعني أن الذي استثمر دولاراً واحداً خلال اليوم الأول، وصلت قيمة هذا الدولار إلى 60 دولاراً بعد 3 أيام.

وقال إن مؤسسي هذه العملة هم 10 شبان عاملين في شتى المجالات، منهم رواد في الأعمال والاقتصاد والصيرفة بشقيها الإسلامي والتقليدي.

وأضاف: "جانب كبير من هذه العملة إنساني، سوف نستخدم طريقة مبتكرة لمساعدة أي شخص محتاج حول العالم من خلال مشاريع إنسانية خيرية بشكل مباشر، ويستطيع الشخص متابعة أمواله في أي مشروع خيري يتم العمل عليه، أو أي شخص يريد مساعدة".

وتابع: "هذا المشروع يساعد الأفراد والمشاريع، سواء بغذاء أو دواء أو بناء مدارس، مستشفيات أو جمعيات خيرية".

وأكمل موضحاً: "إذا أراد فاعل خيرٍ بناءَ محطة طاقة شمسية مصغرة في القرى التي لا تملك كهرباء، فكل ما عليه فعله هو طرح المشروع ووضع التبرع الخاص به".

وذكر أنه "بعد ذلك تقوم هذه العملة بالإعلان عن هذا المشروع وإمكانية إسهام الأفراد فيه، ومن ثم يتم التصويت لبناء المشروع من قِبل المتبرعين، والوصول لآخر تحديثاته من خلال صور ومقاطع فيديو تبين آلية العمل".

وأطلق مصرف البحرين المركزي، في مايو 2021، مشروعاً تجريبياً لتقديم حلول دفع فورية عبر الحدود للاستفادة من أبرز التقنيات المتعلقة بالعملات الرقمية.

وسينتج عن هذه العملية الدفع إلى المورّدين بشكل أسرع، وتحويل المشترين مدفوعاتهم في فترات زمنية أقصر دون الحاجة إلى الاحتفاظ بالأموال مقدماً.

كما منح مصرف البحرين المركزي، في يناير الماضي، ترخيصاً لبورصة العملات المشفرة "كوين مينا".

و"كوين مينا" هي بورصة متوافقة مع الشريعة الإسلامية، معتمدة من قِبل مكتب المراجعة الشرعية.

وارتفعت القيمة السوقية للعملات الرقمية بنسبة 86% العام الماضي، لتصل إلى 1.7 تريليون دولار، حسب منصات اقتصادية ترصد بورصات العملات الرقمية.