بريطانيا.. حزب ماي يستبعد تشكيل اتحاد جمركي مع الاتحاد الأوروبي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gD89QK

براندون لويس رئيس حزب المحافظين البريطاني

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 30-03-2019 الساعة 17:08

استبعد براندون لويس، رئيس حزب المحافظين البريطاني الذي تنتمي إليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي، القيام بتشكيل اتحاد جمركي مع الاتحاد الأوروبي، مؤكداً أن جميع الخيارات مطروحة بشأن كيفية إخراج البلاد من الأزمة الحالية.

وأكد لويس، في تصريح لراديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، اليوم السبت، أن خيار الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي يتناقض مع تعهدات المحافظين قبل الانتخابات العامة في 2017، ولا يحترم نتيجة استفتاء عام 2016 على عملية "البريكست".

وأوضح في هذا الصدد أن "البرلمان سيواصل عملية التصويت ومناقشة الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، يوم الاثنين المقبل"،  مضيفاً: "يتعين أن ننظر في جميع الخيارات، والانتظار في الخطوة التالية، وعدم فعل شيء مختلف".

وصوت مجلس العموم البريطاني، أمس الجمعة، للمرة الثالثة ضد خطة خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي التي قدمتها ماي.

وكان رئيس مجلس العموم جون بيركو اختار من البدائل للتصويت عليها الخروج من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق، والبقاء ضمن الاتحاد الجمركي الأوروبي، والتخلي عن "بريكست"، أي عدم المغادرة.

وفي حال رفض المجلس خطة الخروج للمرة الرابعة يوم الاثنين، فإن استمرار عضوية بريطانيا في الاتحاد الجمركي والسوق الموحدة ومنطقة التجارة الحرة الأوروبية سيكون على المحك.

وحول إمكانية إجراء انتخابات جديدة للخروج من الأزمة، استبعد رئيس حزب المحافظين البريطاني عودة الناخبين إلى مراكز الاقتراع للتصويت من جديد.

ومؤخراً تظاهر أكثر من مليون مواطن بريطاني في شوارع العاصمة لندن، طالبوا باستفتاء جديد على الانفصال من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

يشار إلى أن الغموض لا يزال يكتنف كيفية وتوقيت الخروج من التكتل، أو إن كان ذلك سيتم في الأصل مع محاولة ماي التوصل إلى سبيل للخروج من أصعب أزمة سياسية في البلاد منذ نحو 30 عاماً.

مكة المكرمة