"بريكست" يكلف بريطانيا 787 مليون دولار أسبوعياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/65v5VK

اتخذت لندن قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي باستفتاء أجرته في 23 يونيو 2016

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 02-04-2019 الساعة 10:43

قدَّر بنك الاستثمار الدولي "غولدمان ساكس"، الاثنين، قيمة ما فقدته بريطانيا من النمو الاقتصادي أسبوعياً منذ تصويتها على الخروج من الاتحاد الأوروبي في 2016، بـ600 مليون جنيه إسترليني (787.5 مليون دولار).

وأوضح البنك في مذكرة بحثية، قائلاً: "تشير تقديراتنا إلى أن الاقتصاد البريطاني حقق أداء أقل، مقارنةً بالاقتصاديات المتقدمة الأخرى منذ منتصف 2016، حيث فقد ما يقرب من 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنةً بمسار نمو ما قبل الاستفتاء".

وأردف مبيناً أن السبب الرئيس لهذا الناتج الاقتصادي المفقود هو انخفاض كبير في الاستثمار، وكذلك انخفاض إنفاق الأفراد"، مضيفاً: "أثرت صدمات عدم اليقين إزاء بريكست في نمو الاستثمار بأعقاب التصويت على الخروج، وكذلك في الآونة الأخيرة، وسط تصاعد حدة عدم اليقين في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

وإذا بقيت المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي، فإن تحليل "غولدمان" يوحي بأنها قد تستعيد كل النمو الاقتصادي المفقود في السنوات الثلاث الماضية.

وأكمل: "وبالمثل، إذا خرجت المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بعد التوصل إلى اتفاق بشأن التجارة، فستستردُّ جانباً من ضعف الأداء الاقتصادي".

وتوقع البنك أنه في حال نجاح "البريكست" من دون اتفاق، فسينخفض الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة بنسبة 5.5% مع تراجع قيمة الجنيه الإسترليني 17%، دون تحديد مدى زمني.

ومؤخراً، وقَّع أكثر من 6 ملايين شخص على عريضة إلكترونية تطالب بإلغاء "بريكست".

يأتي ذلك عقب رفض البرلمان البريطاني، للمرة الثالثة، الجمعة الماضي، خطة "بريكست" التي قدمتها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي؛ وهو ما يفتح الطريق أمام تأجيل العملية إلى 12 أبريل الجاري.

ووفقاً للاتفاق بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، سيؤدي هذا الرفض إلى تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد إلى 12 أبريل المقبل.

ويرى أعضاء في مجلس العموم أن الاتفاق يُبقي على ارتباط البلاد بأوروبا، في حين يرفض آخرون بنوداً فيه بشأن الحدود بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية، وتطالب كتلة أخرى، خاصة من حزب العمال المعارض، بإعادة النظر في عملية الخروج برمتها.

واتخذت لندن قرار الخروج من الاتحاد باستفتاء أجرته في 23 يونيو 2016.

مكة المكرمة