بسبب جنون البقر.. السعودية تعلّق استيراد اللحوم من البرازيل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ekN4y2

السعودية تستورد 70% من استهلاكها من اللحوم سنوياً

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 15-09-2021 الساعة 12:11

متى علّقت الرياض استيراد اللحوم من البرازيل؟

في 6 سبتمبر الجاري، وهناك اجتماعات تجري لبحث الأمر بحسب وزارة الزراعة البرازيلية.

ما سبب تعليق السعودية استيراد اللحوم من البرازيل؟

إثبات وجود إصابتين بمرض جنون البقر في البرازيل.

علّقت السلطات السعودية استيراد لحوم الأبقار من بعض الشركات البرازيلية؛ وذلك بعد رصد إصابتين بمرض جنون البقر في البرازيل، وتجري حالياً مشاورات حول الأمر.

وقالت وزارة الزراعة البرازيلية في بيان، أمس الثلاثاء، إن الرياض علّقت استيراد اللحوم، في السادس من سبتمبر الجاري، مشيرة إلى أن القرار سيؤثر على خمسة مجازر في ولاية ميناس جيرايس. 

وتحتل البرازيل المرتبة الثانية في قائمة موردي اللحوم للمملكة بعد الهند. وقد أكدت الحكومة البرازيلية أنه تم إرسال معلومات فنية حول الحالتين المسجلتين إلى السلطات الصحية في الرياض.

وأوضحت وزارة الزراعة البرازيلية أن هناك اجتماعات حول الأمر، مشيرة إلى أنه لا يوجد حتى الآن معلومات حول إمكانية سحب القرار.

وعلقت البرازيل، أكبر مصدر للحوم الأبقار في العالم، مؤقتاً شحناتها إلى الصين، أكبر مشترٍ للحوم البرازيلية، بعد تأكيد الإصابتين امتثالاً لبروتوكول صحي وقعه البلدان.

ولفتت وزارة الزراعة البرازيلية إلى أن صادرات لحوم الأبقار إلى الصين ما زالت معلّقة، مضيفة أنه لا يمكنها حتى الآن تحديد إطار زمني لاستئناف الشحنات.

وفي مايو الماضي، قالت السلطات البرازيلية إن الرياض أوقفت استيراد لحوم الدواجن من 11 مصنعاً برازيلياً دون توضيح الأسباب.

وتستهلك المملكة 550 ألف طن سنوياً من اللحوم الحمراء، يمثل الاستيراد الخارجي ما نسبته 70%.

وتقول وكالة "رويترز" إن العديد من الدول العربية التي تستورد لحوماً متوافقة مع الشريعة الإسلامية تسعى لخفض واردتها لتدعيم سوق اللحوم المحلية.

مكة المكرمة