بسبب كورونا.. سوق العقار البحريني يتراجع بنسبة 35%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/NxmArR

العقارات السكنية لم تتأثر كثيراً بأزمة كورونا على عكس التجارية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 12-07-2020 الساعة 17:51

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري البحريني، محمد بن خليفة آل خليفة، إن معاملات سوق العقار في البلاد شهدت تراجعاً نسبته 17% خلال الربع الأول من العام الجاري، لافتاً إلى أن التراجع في قيمة التداول العقاري ككل بلغت 35%؛ بسبب الظروف التي فرضتها جائحة كورونا.

ونقلت صحيفة "الوطن" المحلية، الأحد، عن "آل خليفة"، قوله إن الربع الأول من العام الجاري شهد 8 آلاف معاملة مقارنة بـ18 ألف معاملة في الربع الأول من العام الماضي.

ويطالب متخصصون بتجميد قانون "تحصيل البنية التحتية" لتنشيط السوق العقاري، الذي انخفض إلى النصف، بحسب ما نقلته الصحيفة عن رئيس جمعية التطوير العقاري البحرينية عارف هجرس، منتصف يونيو.

وتأثر القطاع التجاري بالجائحة في حين لم تتأثر القطاعات السكنية وحافظت على مستوى مبيعاتها، بحسب تقارير محلية ودولية.

وبلغ حجم التداول العقاري في البحرين منذ مطلع العام  265 مليون دينار (703 ملايين دولار)، بحسب إحصاءات جهاز المساحة والتسجيل العقاري الصادرة في يونيو.

وأشارت الإحصاءات إلى أن جهاز المساحة والتسجيل العقاري شهد تداول 6686 عملية منذ بداية يناير حتى أواخر يونيو، وكان شهر فبراير الأكثر نشاطاً، بواقع 1471 معاملة، تلاه يناير بـ 1424 معاملة، ثم مارس بـ 1074 معاملة.

وتراجعت المعاملات خلال أبريل إلى 961 معاملة، ثم إلى 732 خلال مايو، قبل أن يرتفع في يونيو إلى 1026 معاملة.

وبلغ حجم التبادل التجاري في سوق العقار نهاية العام الماضي نحو 805 ملايين دينار (مليارين و134 مليون دولار)، بحسب الإحصاءات الرسمية.

مكة المكرمة