بشأن "5G".. الكويت: سنتخذ ما يلزم للحفاظ على سلامة أجوائنا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YN4DbM

الطيران المدني الكويتي أكد أنه يتابع مستجدات القضية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 19-01-2022 الساعة 14:44
- ما جديد شبكة "5G"؟

ألغت شركات طيران كبرى، رحلاتها إلى وجهات أمريكية.

- ما هذه الشركات؟

شركات طيران هندية ويابانية وإماراتية.

- ما السبب؟
  • إعلان تشغيل شبكات "5G" في بعض مناطق الولايات المتحدة.
  • هذه الشبكة تشوش على الطائرات في الهبوط والإقلاع.

أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي، أنها تتابع ما يتم تداوله في الوكالات الإخبارية عن شبكة "5G"، واتخاذ جميع الإجراءات الضرورية للحفاظ على سلامة الحركة الجوية فى أجواء البلاد.

وقالت الإدارة على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": إنه "بخصوص ما يتم تداوله بالوكالات الإخبارية عن شبكة 5G، تودُّ الإدارة العامة للطيران المدني أن تؤكد أنها تتابع المستجدات فى هذا الشأن، حيث ستتخذ جميع الإجراءات الضرورية للحفاظ على سلامة الحركة الجوية فى أجواء دولة الكويت".

وكانت شركات طيران كبرى في الهند واليابان والإمارات، ألغت الثلاثاء، بعض رحلاتها إلى وجهات أمريكية، وسط خطة لتشغيل شبكات الجيل الخامس "5G" في بعض مناطق الولايات المتحدة، الأربعاء.

وكانت شركتا خدمات المحمول الأمريكيتان صممتا على تطبيق الـ"5G" في ديسمبر الماضي، لكن وزير النقل الأمريكي بيت بوتجيج، تدخَّل فتمَّ التأجيل إلى 5 يناير، ثم تم التأجيل مرة أخرى لمدة أسبوعين، ليصبح موعد التطبيق 19 يناير، قبل أن يتم التأجيل مجدداً في اللحظات الأخيرة.

واتفقت شركتا "إيه تي آند تي" و"فيرايزون كوميونيكيشنز" على التأجيل المؤقت لتشغيل مئات أبراج الهاتف القريبة من المطارات الأمريكية التي تعمل بتقنية الجيل الخامس، والتي كان من المحتمل أن تبدأ التشغيل اليوم الأربعاء، وذلك في اللحظة الأخيرة من المحادثات مع مسؤولين حكوميين؛ من أجل الحد من اضطرابات الرحلات الجوية.

من جهته، أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن، بياناً الثلاثاء، أشاد فيه بالخطوة، حيث قال: "تتجنب الاتفاقية الاضطرابات المدمرة المحتملة في سفر الركاب وعمليات الشحن وتعافي الاقتصاد مع السماح بتطوير أكثر من 90% من الأبراج اللاسلكية كما كان مقرراً".

وأشار بايدن إلى أن الإدارة "تعمل بلا توقف، مع شركات الاتصالات اللاسلكية وشركات الطيران ومصنعي معدات الطيران؛ لرسم مسار يمكن من التعايش بأمان بين شبكة الجيل الخامس والطيران".

ولفت إلى استمرار المحادثات حتى يتم سد الفجوة المتبقية والتوصل لحل دائم وقابل للتطبيق حول تلك المطارات الرئيسة.

فيما حذَّر الرؤساء التنفيذيون لأكبر شركات الطيران الأمريكية من "اضطراب كارثي" لعمليات السفر والشحن إذا قامت شركات الاتصالات بطرح تكنولوجيا "5G" كما هو مخطط لها الأربعاء، دون تقييد التكنولوجيا بالقرب من المطارات الأمريكية، وفقاً لما ذكره موقع "تيك إكسبلور".

وحذَّرت سلطات الطيران المدني في فرنسا، الثلاثاء، من أن الهواتف العاملة بنظام اتصالات الجيل الخامس قد تعطّل عمل أجهزة قياس الارتفاع في الطائرات، بسبب استخدامها موجات تردد مشابهة، موصية بإطفاء هذه الأجهزة خلال الرحلات الجوية.

وتقضي تعليمات السلامة على متن الطائرات، بشكل عام، بضرورة إغلاق الهواتف أو وضعها على نمط الطيران خلال عمليات الإقلاع والهبوط؛ لعدم تداخل إشاراتها اللاسلكية مع الإشارات الخاصة بنظم الملاحة. 

واعتبرت سلطات الطيران الفرنسية أن الظاهرة المحتملة الناجمة عن "تشويش في الإشارة من موجة تردد قريبة وبقوة مشابهة أو أعلى من تلك العائدة إلى مقاييس الارتفاع الراداري" قد تسبب أخطاء حرجة، خاصة خلال مرحلة الهبوط على الأجهزة، وفق المديرية الفرنسية.