بشراكة قطرية.. أول بنك يقدم خدمات إسلامية في المغرب

"أمنية بنك" تم إطلاقه بشراكة مع "قطر الدولي الإسلامي"

"أمنية بنك" تم إطلاقه بشراكة مع "قطر الدولي الإسلامي"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 23-05-2017 الساعة 15:41


بدأ مصرف "أمنية بنك"، الاثنين، وهو أول بنك إسلامي تم إطلاقه بشراكة بين بنك "القرض العقاري والسياحي" في المغرب، بشراكة مع "بنك قطر الدولي الإسلامي"، عمله في السوق المغربية؛ بافتتاح ثلاثة فروع، ليكون أول مصرف عامل وفق أحكام الشريعة الإسلامية في البلاد.

وأعلن البنك، الذي يفتتح أبوابه بعد نحو عامين ونصف من دخول قانون البنوك الإسلامية حيّز التنفيذ، أنه افتتح ثلاثة فروع في كل من العاصمة الرباط، والدار البيضاء.

ويسمح قانون "البنوك الإسلامية"، لبعض البنوك العاملة في المغرب أو خارجه، بتقديم خدمات بنكية إسلامية؛ مثل المرابحة، والمضاربة، والإجارة، والمشاركة، وأي معاملات تتّفق مع تعليمات المجلس العلمي الأعلى، أعلى مؤسسة دينية بالمغرب.

ونقلت وكالة الأناضول عن مسؤول في البنك، لم تذكر اسمه، قوله إن "أمنية بنك سيفتح فروعاً أخرى في عديد المدن المغربية، خلال سبتمبر/أيلول المقبل".

اقرأ أيضاً :

بالصور.. السياحة العُمانية تخطو نحو العالمية من كهوفها المظلمة

وأضاف: "البنك يوفّر الآن منتجاً إسلامياً واحداً؛ وهو المرابحة، عدا عن الخدمات التقليدية".

وأكّد المسؤول أن "البنك سيطلق منتجات تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية؛ مثل الإيجارة المنتهية بالتمليك، قريباً".

ومن المنتظر أن تعرف البلاد فتح بنوك إسلامية أخرى، بعدما أعلن البنك المركزي المغربي، في يناير/كانون الثاني الماضي، موافقته لفتح خمسة بنوك إسلامية، والترخيص لثلاثة بنوك مغربية بتقديم منتجات بنكية تشاركية لعملائها.

وصادق البرلمان المغربي، في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، على مشروع قانون البنوك التشاركية (الإسلامية)، ودخل القانون حيز التنفيذ بعد نشره بالجريدة الرسمية، في يناير/كانون الثاني 2015.

مكة المكرمة