بعد إصابة ترامب بكورونا.. تخبط بأسواق المال والعملات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7raZvB

قد يسبب النبأ موجة جديدة من التقلب في السوق

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 02-10-2020 الساعة 11:11

أثرت إصابة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوجته ميلانيا بفيروس كورونا المستجد على أسواق المال والعملات عالمياً.

وقفز الدولار والين، الذي يُعتبر ملاذاً آمناً، إلى أعلى مستوياته في الأسبوع، اليوم الجمعة، بعد أن قال ترامب إنه أصيب بالفيروس ودخل في حجر صحي بعد تأكد إصابة مستشارته هوب هيكس، وفق وكالة "رويترز".

وقد يسبب النبأ موجة جديدة من التقلب في السوق إذ يتأهب المستثمرون للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر، والتي ستشهد منافسة حامية.

وارتفعت العملة الأمريكية نحو نصف بالمئة مقابل الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي الشديدي التأثر بالمخاطرة، في حين صعد الين بنحو 0.3% إلى 105.27 للدولار، وهو أعلى مستوياته منذ يوم الاثنين.

كما انخفضت عملة الاتحاد الأوروبي اليورو إلى 0.3 % (1.1716  مقابل كل دولار واحد).

وحقق الين مكاسب أكبر مقابل عملات أخرى، في ظل تحول واسع النطاق بعيداً عن الأصول العالية المخاطر والسلع الأولية.

وهبطت أسعار الأسهم الأمريكية في الأسواق الآجلة، اليوم الجمعة، حيث انخفض مؤشر "داو جونز" بنسبة 1.71%، فيما تراجع المؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقاً بنسبة 1.62%، فيما تترقب الأسواق فتح الأسواق الأمريكية فعلياً خلال وقت لاحق اليوم.

في الوقت ذاته صعد مؤشر الدولار بعد إعلان إصابة ترامب بنسبة 0.06% أو 0.061 نقطة إلى 93.823، بحسب بيانات الفيدرالي الأمريكي.

ويرى محللون أن هذا قد يقلب حملة ترامب الانتخابية رأساً على عقب، لكن التداعيات متوسطة الأمد على العملات لن تتضح على الفور.

فيما يتوقع شون كالو من شركة "ويستباك" أن ذلك يقلص قدرة ترامب على القيام بحملته الانتخابية، مضيفاً أن الأمر يضر به أيضاً؛ إذ إن الحديث العام أن الأمر لا يثير الكثير من القلق، إنه يضع أزمة كوفيد نفسها مجدداً في الصدارة والمركز… لكن هل سيغير هذا استطلاعات الرأي؟ ببساطة لا أعرف".

وقال ترامب على "تويتر" إن التحاليل أثبتت إصابته هو والسيدة الأولى ميلانيا ترامب بفيروس كورونا المستجد، وإنهما سيدخلان في حجر صحي.

ويمتنع الرئيس إلى حد كبير عن ارتداء الكمامة وينتقد من يفعلون ذلك، ويقول المتخصصون في  الصحة العامة إن ارتداء الكمامة أمر بالغ الأهمية لمنع انتشار الفيروس.

وأصدر البيت الأبيض جدولاً زمنياً جديداً لأنشطة ترامب اليوم الجمعة، لم يتضمن زيارته المقررة لفلوريدا، ويعقد ترامب تجمعات منتظمة في جميع أنحاء البلاد لإثارة الحماس لترشيحه ضد منافسه الديمقراطي جو بايدن، الذي يتقدم في استطلاعات الرأي الوطنية.

وتعرض ترامب لانتقادات حادة بسبب استجابته لوباء فيروس كورونا الذي أودى بحياة أكثر من 200 ألف شخص في الولايات المتحدة وحدها؛ حيث يتفاخر ترامب بأسلوب إدارته للأزمة.

مكة المكرمة