بعد الإمارات وقطر.. الكويت ثالثة بالتنمية الاقتصادية المستدامة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A4dxwb

الدخل القومي الإجمالي للمواطن الكويتي بلغ 34.29 ألف دولار

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 11-06-2021 الساعة 16:30
- على ماذا يقيس مؤشر تقييم التنمية الاقتصادية المستدامة؟

على مدى قدرة البلدان على تحويل ثروتها (كما ينعكس في دخل الفرد) إلى رفاهية.

- كم سجل نصيب المواطن الكويتي من الدخل القومي الإجمالي؟

بلغ 34.29 ألف دولار بنسبة 0.82، أي أقل من المتوقع.

احتلت دولة الكويت الثالثة عربياً وخليجياً، بعد الإمارات وقطر، في مؤشر التنمية الاقتصادية المستدامة الصادر عن شركة "بوسطن كونسلتينغ غروب" العالمية للاستشارات.

ويقيس مؤشر تقييم التنمية الاقتصادية المستدامة مدى قدرة البلدان على تحويل ثروتها (كما ينعكس في دخل الفرد) إلى رفاهية.

وتستخدم "بوسطن كونسلتينغ" مقياساً يسمى "معامل الثروة إلى الرفاهية"، الذي يقارن النتائج التي يحققها بلد ما في التنمية الاقتصادية المستدامة مع النتيجة المتوقعة بالنظر إلى نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي للبلد، ومن ثم يوفر المعامل مؤشراً نسبياً لمدى نجاح دولة ما في تحويل ثروتها إلى رفاهية سكانها.

وتعمل البلدان ذات المعامل 1.0 على تحقيق الرفاهية بما يتماشى مع ما يمكن توقعه بالنظر إلى مستويات دخلها، وتقدم البلدان التي لديها معامل أكبر من 1.0 مستويات رفاهية أعلى مما هو متوقع بالنظر إلى مستويات دخلها القومي الإجمالي، فيما تحقق البلدان التي تقل عن 1.0 مستويات رفاهية أقل مما هو متوقع.

وعلى ضوء ذلك سجلت الكويت 0.82، أي أقل من المتوقع، في حين أن نصيب المواطن الكويتي من الدخل القومي الإجمالي بلغ 34.29 ألف دولار.

وعلى صعيد تصنيفات التنمية الاقتصادية المستدامة جاءت الكويت في المرتبة الـ41 عالمياً مسجلة 61.8 درجة من أصل 100، وفي المؤشرات الفرعية سجلت أعلى درجة في التوظيف عند 84.6 درجة، ثم البنية التحتية عند 79.6 درجة.

وفي مؤشر الاستقرار الاقتصادي جاءت عند 74.4 درجة، ثم الصحة عند 72 درجة، فالمساواة عند 66.2 درجة، والدخل عند 64.6 درجة، ثم المجتمع المدني 61 درجة، والتعليم عند 60.8 درجة، وفي الحوكمة 45.4 درجة، وفي البيئة 31.6 درجة.

مكة المكرمة