بغداد: الربط الكهربائي مع الخليج سيجهز في صيف 2022

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qDBjW5

يعاني العراق من نقص في الطاقة الكهربائية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 04-02-2021 الساعة 16:33

- ماذا قالت بغداد عن تعاون الخليج في الربط الكهربائي؟

التعاون ملموس وكبير من قبل مجلس التعاون الخليجي.

- ما دلالة هذا المشروع؟

بغداد: يعد ترحيباً كبيراً بعودة العراق وتعاونه مع هيئة الربط الخليجي، من خلال دول الخليج.

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الخميس، أن الحكومة جادة بتأسيس مشروع الربط الخليجي، مرجحة جاهزية المشروع خلال صيف عام 2022.

وبحسب ما ذكرت "وكالة الأنباء العراقية" (واع)، قال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى: إن "الحكومة ماضية بشكل جدِّي بتأسيس مشروع الربط الخليجي"، مؤكداً أن "التعاون ملموس وكبير من ناحية الربط الخليجي ومجلس التعاون الخليجي"، مرجحاً "جاهزية المشروع خلال صيف 2022".

وأضاف أن "هنالك اهتماماً كبيراً سواء من الحكومة العراقية أو من هيئة الربط الخليجي ومجلس التعاون الخليجي، للمضي بمشروع الربط الكهربائي".

وأشار إلى أن "هذا الاهتمام يشير الى نقطتين؛ الأولى أن المشروع سيؤمن طاقة من خلال التعاون المشترك ما بين العراق وبين هيئة الربط الخليجي، والنقطة الثانية أن هذا المشروع يعد ترحيباً كبيراً بعودة العراق وتعاونه مع هيئة الربط الخليجي، من خلال دول الخليج".

وأوضح أن "هنالك جملة من الاجتماعات التي عقدت وما زالت مستمرة برعاية حكومية، لتناول موضوعات إكمال هذه الخطوط، التي تسلتزم جملة من الواجبات والأعمال الملقاة على الجانب العراقي، وجزء منها على الجانب الخليجي".

جدير بالذكر أن العراق يعاني من أزمة حادة في الكهرباء؛ حيث تفشل الحكومة في تزويد البلاد بالتيار الكهربائي، وتستعين بإيران التي تسد جزءاً من احتياجات العراق.

وقبل أيام بحث وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، الاستثمارات الخليجية في العراق ومشروع الربط الكهربائي بينهما.

وفي ديسمبر الماضي، أعلنت وزارة الكهرباء العراقية إنجاز 80% من مشروع الربط الخليجي.

مكة المكرمة