بلومبيرغ: ترقب تغييرات إدارية عليا في "أرامكو" السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XeP8DX

المدير المالي الجديد انضم لأرامكو عام 1991

Linkedin
whatsapp
الخميس، 01-07-2021 الساعة 11:55

من سيرأس منصب المدير المالي؟

زياد المرشد.

ما منصبه السابق؟

نائب رئيس أرامكو للتطوير والتكامل في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق.

ذكرت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية عن مصادر مطلعة أن خالد الدباغ يعتزم التنحي عن منصب المدير المالي بشركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، أكبر منتج للنفط في العالم.

وأوضح التقرير الصادر يوم الأربعاء، أن زياد المرشد سيحل مكان الدباغ الذي ساعد في قيادة أرامكو خلال الطرح العام الأولي في 2019، مضيفاً أن أرامكو قد تعلن عن التغيير الإداري هذا الأسبوع.

وأشارت الوكالة إلى أن الدباغ (59 عاماً) سينضم إلى مجلس إدارة الشركة، وسيحتفظ برئاسة وحدة أرامكو؛ الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

وامتنعت أرامكو عن التعقيب، مضيفة أنه سيتم الإعلان عن أي تغييرات إدارية عليا "في الوقت المناسب"، كما لم تستجب (سابك) على الفور لطلبات التعليق.

ولفتت الوكالة إلى أن المرشد نائب رئيس أرامكو للتطوير والتكامل في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق حالياً، سيشغل منصب المدير المالي بالإنابة.

وكان الطرح العام الأولى لأرامكو الدولي جزءاً رئيسياً من خطط المملكة لفتح الاقتصاد أمام المستثمرين الأجانب.

وكان الدباغ، نائب رئيس الشركة للشؤون المالية والاستراتيجية والتطوير منذ عام 2018، في طليعة الحملة الترويجية للإدراج في بورصة الرياض. 

جدير ذكره أن الطرح العام الأولي بلغ 29 مليار دولار، وهو الأكبر على الإطلاق، على الرغم من أن الشركة فشلت في الوصول إلى تريليونَي دولار، وهي القيمة التقديرية التي كان يأمل بها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

أما المرشد، فقد انضم لأول مرة إلى أرامكو عام 1991 وأشرف سابقاً على عمليات الاستحواذ للشركة، ومقرها في الظهران في شرق المملكة. 

وكانت آخر مرة أعادت فيها أرامكو تشكيل إدارتها العليا في أغسطس، عندما أنشأت وحدة تطوير الشركات، بقيادة نائب الرئيس عبد العزيز القديمي. 

ومنذ ذلك الحين جمعت الشركة 12.4 مليار دولار من بيع حصة في وحدة خطوط أنابيب النفط التابعة لها، وقال أشخاص مطلعون على الوضع للوكالة إنها تخطط لبيع جزء من أعمال خطوط أنابيب الغاز الخاصة بها بعد ذلك.

وأرامكو هي أكبر شركة نفطية بالعالم، تعمل في مجالات الخام والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأعمال المتعلقة بها من تنقيب وإنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق، تأسست عام 1933، وتم تأميمها عام 1988.

مكة المكرمة