بمشاركة قطر.. دول الخليج تناقش تسهيل نقل البضائع بينها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/X8Ja4K

بحث الاجتماع زيادة التعاون في المجالات الجمركية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 15-04-2020 الساعة 17:09

شاركت دولة قطر في الاجتماع الـ23 لهيئة الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون الخليجي، الذي عقد اليوم الأربعاء، من خلال وسائل الاتصال المرئي عن بعد.

وناقش الاجتماع العديد من الموضوعات؛ على رأسها متابعة تنفيذ قرار وزراء التجارة بدول المجلس في اجتماعهم الاستثنائي المنعقد بتاريخ 2 أبريل الحالي، حول التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا (كوفيد-19) على دول المجلس، وسبل تسهيل وانسيابية انتقال السلع بين دول المجلس خلال الفترة المقبلة.

كما ناقش أيضاً سبل متابعة تنفيذ قرار المجلس الأعلى في لقائه التشاوري الـ17 بشأن استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي.

وبحسب ما أوردت وكالة الأنباء القطرية، تمت خلال الاجتماع الموافقة على دراسة التعديلات التي قدمتها دولة قطر، المتعلقة بالقانون الجمركي الموحد.

وناقش المجتمعون كذلك نتائج وتوصيات اجتماعات اللجان المتعلقة بعدد من الموضوعات الجمركية، إضافة إلى عرض مستجدات انضمام دول المجلس إلى بعض الاتفاقيات الجمركية الدولية المنبثقة عن منظمة الجمارك العالمية، وغيرها من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.

يأتي هذا الاجتماع ضمن الاجتماعات الدورية التي تشارك بها الهيئات الجمركية الخليجية، والتي تعقد لأول مرة عن بعد؛ بسبب الاحتياطات الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

وتسهم هذه الاجتماعات في زيادة التعاون بين دول المجلس في جميع المجالات الجمركية، وما يتعلق بآليات الاستيراد والتصدير، وغيرها من الموضوعات والمشاريع المرتبطة بالتجارة الدولية والإجراءات التنظيمية المشتركة بين دول الخليج.

جدير بالذكر أن عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في الخليج، حتى اليوم الأربعاء، بلغ 18494، في حين بلغ عدد الوفيات بالفيروس 128 حالة، وارتفع عدد المتعافين منه إلى 3270 حالة.

مكة المكرمة