بنك قطر: نظام اقتصادي يتشكل مع بدء "طريق الحرير"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gjvr9A

قطر وقعت مع الصين اتفاقيات في مجالات عدة (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 11-05-2019 الساعة 16:21

أكد بنك قطر الوطني، اليوم السبت، أن نظاماً اقتصادياً جديداً بدأ يتشكل مع مضي الصين قدماً في تنفيذ مبادرة الحزام والطريق.

وأشار البنك إلى أن الصين وقعت اتفاقيات تعاون متعلقة بمبادرة الحزام والطريق مع 126 دولة و29 منظمة دولية، وأنه من المتوقع أن يخلق هذا البرنامج فرصاً تجارية واستثمارية مباشرة للصين، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وقبل أسبوعين قال وزير التجارة والصناعة القطري، علي بن أحمد الكواري، إن مبادرة الحزام والطريق (طريق الحرير) ستفتح المجال أمام قطر  لبناء شراكات وتحالفات اقتصادية مهمة تجعلها دولة محورية وفاعلة في التجارة الدولية.

جاء ذلك خلال مشاركة دولة قطر في الدورة الثانية لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي، والتي افتُتحت أعمالها في العاصمة الصينية بكين، في أبريل الماضي، بمشاركة الرئيس شي جين بينغ.

وأضاف الكواري أن هذه المبادرة التي طرحتها الصين عام 2013 ستسهم في خلق مجتمعات ومدن صناعية جديدة، بما يدعم النمو والمنافع المشتركة للدول التي سيمر بها.

يُذكر أن الصين وقطر وقَّعتا على مذكرة تفاهم حول التشارك لبناء "الحزام والطريق" خلال زيارة أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، للصين عام 2014، وهو ما فتح المجال للتطور السريع والشامل للعلاقات الصينية القطرية.

وفي يناير الماضي، وقَّع الجانبان على مذكرة تفاهم بشأن دفع التعاون والشراكة الصينية القطرية في المبادرة، وهو ما جعل الصين وقطر مؤهلتين أكثر من أي وقت مضى، لتقوية التعاون فيما بينهما، والعمل معاً من أجل النفع المتبادل.

مكة المكرمة