بنك كويتي ينال موافقات شراء آخر مصري تملكه اليونان

إجمالي الصفقة حوالي 150 مليون دولار أمريكي

إجمالي الصفقة حوالي 150 مليون دولار أمريكي

Linkedin
whatsapp
الخميس، 20-08-2015 الساعة 15:28


أعلن البنك الأهلي الكويتي (خاص)، الخميس، أن الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية وافقت، أمس الأربعاء، على طلبه بالاستحواذ على حصة مسيطرة بنسبة نحو 98.5% من رأس مال بنك "بيريوس – مصر" التي تعود ملكيتها للبنك اليوناني.

وأضاف البنك في كتاب لسوق الأوراق المالية الكويتي (البورصة)، نشره على موقعه الإلكتروني: "بهذا نكون قد حصلنا على كافة الموافقات الرسمية بشأن استكمال عملية الاستحواذ".

وكان البنك الأهلي الكويتي أعلن، في 21 مايو/ أيار الماضي، أنه نجح في إبرام اتفاقية نهائية مع بنك بيريوس – اليونان (Piraeus Bank)، للاستحواذ على نحو 98.5% من أسهم بنك "بيريوس – مصر"، مبيناً أن إجمالي هذه الصفقة حوالي 150 مليون دولار أمريكي.

وتتوزع ملكية المساهمين في بنك "بيريوس-مصر" كالتالي: 98.49% من الأسهم لصالح بنك "بيريوس اليونان"، 0.75% من الأسهم لصالح "النساجون الشرقيون" (مجموعة استثمارية مصرية)، و0.76% لصالح مساهمين آخرين.

وأُسس البنك الأهلي الكويتي عام 1967، ويمتلك شبكة خدمات مصرفية لـ 31 فرعاً محلياً، وفرعين خارجيين في دبي وأبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتعليقاً على الأمر، قال فخري الفقي، الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة: إن القطاع المصرفي المصري "أكثر جاذبية للاستثمارات الأجنبية والخليجية خاصة، بفضل فائض السيولة بدول الخليج".

وأوضح الفقي، الذي شغل منصب المدير التنفيذي في صندوق النقد الدولي سابقاً، لوكالة الأناضول، أن المصارف الخليجية "ترى أن الاستثمار في القطاع المالي المصري، وخاصة البنوك، أجدى مقارنة باستثماراتها في دول أخرى، سواء بأوروبا أو الولايات المتحدة؛ لكون الاستثمارات في مصر أكثر ربحية وخاصة في القطاع المصرفي".

وشدّد الفقي على أن القطاع المصرفي بمصر "لا يزال ينعم بالاستقرار والتصنيف الائتماني المرتفع المصاحب لتصنيف مصر، وذلك رغم الاضطرابات التي شهدتها البلاد خلال السنوات الماضية".

مكة المكرمة