بورصة قطر تتجه لتعزيز التعاون مع الأسواق الأفريقية

بورصة قطر عضو في الاتحاد الدولي للبورصات واتحاد البورصات العربية

بورصة قطر عضو في الاتحاد الدولي للبورصات واتحاد البورصات العربية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 27-03-2017 الساعة 15:18


كشفت بورصة قطر أنها تتجه نحو الأسواق الأفريقية، وتسعى لتوسيع العلاقات معها وفتح نوافذ جديدة للتعاون، وأن وفوداً من أسواق المال والبورصات الأفريقية ستتجه لقطر لتفعيل هذا الأمر.

جاء ذلك في تصريح أدلى به راشد المنصوري، الرئيس التنفيذي لبورصة قطر، لصحيفة "الشرق"، الاثنين، قال فيه: إن "التوجه نحو أفريقيا يأتي في إطار الدور المحوري لبورصة قطر كشريك أساسي في دفع عجلة التنمية المستدامة وتنويع المصادر والاستثمارات، ودعم تنافسية الاقتصاد الوطني، وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030"، مشدداً على "الدور المؤثر لبورصة قطر في المنطقة والعالم كثاني أكبر أسواق المنطقة".

وأوضح أن "بورصة قطر أصبحت نقطة جذب مهمة للعديد من أسواق المال العالمية والأفريقية وللمستثمرين الذين يتطلعون لتنويع محافظهم الاستثمارية".

وذكر أن "البورصة ستعرض تجربتها الرائدة في سوق المال والبورصة، كما سيتم بحث التنوع الاقتصادي والفرص الاستثمارية الزاخرة في سوق قطر".

وأضاف المنصوري: "سنقوم بجولات تشمل عدداً من الدول الأفريقية خلال الفترة المقبلة لتوقيع مذكرات تفاهم"، مشيراً إلى "مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مؤخراً مع هيئة أسواق رأس المال الكينية وبورصة نيروبي التي تأتي في إطار هذه الخطة".

اقرأ أيضاً:

العبادي من واشنطن: المواجهة مع "داعش" في المراحل الأخيرة

وأكد أن "الفترة المقبلة ستشهد المزيد من الزيارات لوفود من أسواق المال والبورصات الأفريقية لقطر في إطار تبادل الزيارات".

وتحدث المنصوري عن النجاحات الكبيرة التي شهدتها البورصة في الآونة الأخيرة، رغم تأثير العديد من العوامل الخارجية مثل انخفاض أسعار النفط، وضغطها على جميع أسواق المال العالمية والخليجية، وقدرة بورصة قطر على امتصاص وتجاوز تلك الفترة.

وأشار إلى أن "أفريقيا أصبحت قبلة ومحور اهتمام عالمي تتجه إليه الدول كسوق واعدة وآمنة، وتمتلك فرصاً استثمارية هائلة في شتى المجالات إلى جانب تسارع وتيرة النمو الاقتصادي فيها وهو ما يمكن أن يجعلهم شركاء مثاليين".

تجدر الإشارة إلى أن بورصة قطر تملك عضوية كاملة في الاتحاد الدولي للبورصات واتحاد البورصات العربية، وتتكون من 43 شركة، وتعرف باسم سوق الدوحة للأوراق المالية. وأُسست عام 1997 في الدوحة.

مكة المكرمة