"بوينغ" تتجه لخسارة لقب أكبر شركة لصناعة الطائرات في العالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6BW8w2

تضررت أرباح شركات الطيران التي تهافتت على شراء الطائرة ماكس

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 10-07-2019 الساعة 13:43

تتجه شركة بوينغ الأمريكية إلى خسارة لقب أكبر شركة لصناعة الطائرات في العالم، بعدما أعلنت يوم الثلاثاء انخفاض عدد الطائرات التي سلمتها في النصف الأول من العام بنسبة 37% إلى 239 طائرة؛ بسبب وقف تشغيل طائرتها الأفضل مبيعاً "737 ماكس" المستمر منذ فترة طويلة.

وجاءت تسليمات طائرات بوينغ أقل من تلك التي سلمتها "أيرباص"، التي قالت إنها سلمت 389 طائرة في الفترة ذاتها، بزيادة 28% على أساس سنوي، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز" يوم الجمعة نقلاً عن مصادر.

وتشير الأرقام إلى أن من المرجح أن يقل عدد الطائرات التي تسلمها بوينغ في العام بأكمله عن تلك التي تسلمها منافستها الأوروبية للمرة الأولى في ثماني سنوات.

وتعاني "بوينغ" من تداعيات وقف تشغيل طائرتها "737 ماكس" بعد حادثي تحطم، رغم تطلعها لطمأنة الزبائن والموردين بشأن مستقبل الطائرة، وتهدئة الانتقادات بخصوص تعاملها مع الأزمة المستمرة منذ شهور طويلة.

وأثار وقف تشغيل أحدث نسخة من الطائرة الأكثر مبيعاً في العالم قلق الموردين، بل أزعج شركة صناعة الطائرات الأوروبية المنافسة "أيرباص"، التي أحجمت عن الاستفزاز المعتاد لبوينغ في ظل انشغالها هي نفسها في تحقيقات فساد.

ويتخوف المسؤولون التنفيذيون في قطاع صناعة الطائرات على ضفتي الأطلسي من تداعيات الأزمة على الثقة العامة في النقل الجوي، ومخاطر رد فعل سلبي قد يدق إسفيناً بين مختلف الهيئات التنظيمية ويقوّض منظومة اعتماد الطائرات.

وتضررت أرباح شركات الطيران التي تهافتت على شراء الطائرة ماكس طويلة المدى والأوفر في استهلاك الوقود؛ بعدما اضطرت إلى إلغاء آلاف الرحلات في أعقاب وقف تشغيل الطائرة على مستوى العالم، في مارس الماضي.

مكة المكرمة