تأكيد سعودي روسي على استمرار اتفاق "أوبك +"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/58EY8d

البلدان أكّدا إمكانية اتخاذ إجراءات إضافية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 17-04-2020 الساعة 08:55

أكّد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان ونظيره الروسي ألكسندر نوفاك، التزام بلديهما بـ "الاتفاق التاريخي" حول إنتاج النفط.

وذكرت وزارة الطاقة الروسية أن بن سلمان ونوفاك أجريا، يوم الخميس، مكالمة هاتفية "في إطار الاتصالات الدورية بشأن الأوضاع في أسواق النفط".

وشدد نوفاك وبن سلمان على أن روسيا والسعودية "على أتم الاستعداد لاتخاذ أي إجراءات إضافية بالمشاركة مع الدول الأعضاء في اتفاق أوبك+ والمنتجين الآخرين، إذا تطلبت الضرورة ذلك".

وأضافا أن روسيا والسعودية أنجزتا عملاً حثيثاً بهدف التوصل إلى الاتفاق التاريخي مع دول "أوبك+" وعدد من المنتجين الآخرين حول تحقيق استقرار سوق النفط.

كما أعربا عن ثقة روسيا والسعودية بأن الشركاء في اتفاق "أوبك+" والمنتجين الآخرين سينفذون التزاماتهم لتحقيق الأهداف المرجوة.

ووصلت أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها في 18 عاماً، في 30 مارس؛ بسبب تلك الخلافات، إضافة إلى تراجع الطلب نتيجة إجراءات العزل العام التي اتخذتها الحكومات لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

ويوم الأحد الماضي، أعلنت عدة دول نفطية في تحالف (أوبك+) إتمام اتفاق لأكبر خفض تاريخي مدروس لإنتاج النفط الخام بواقع 10 ملايين برميل يومياً، يتحمل منها التحالف 9.7 ملايين برميل يومياً.

ويتضمن الاتفاق خفض إنتاج النفط من جانب التحالف بمقدار 9.7 ملايين برميل يومياً، بالإضافة إلى 300 ألف برميل يومياً أكّدت شركات نفط أمريكية أنها ستخفضها من جانبها.

ويدخل قرار الخفض ابتداء من مطلع مايو، ولمدة شهرين متواصلين، يتبعه اتفاق آخر بتقليص خفض الإنتاج إلى 8 ملايين برميل يومياً حتى نهاية 2020.

كما سيبدأ تنفيذ خفض ثالث في الإنتاج بمقدار 6 ملايين برميل يومياً، مطلع 2021 حتى أبريل 2022.

مكة المكرمة