تأكيد سعودي عُماني على استمرار التعاون ضمن تحالف "أوبك+"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wrDpwD

خلافات إماراتية سعودية على زيادة الإنتاج بأوبك+

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 12-07-2021 الساعة 18:12

بم أشاد الجانبان؟

بجهود تحالف "أوبك+" التي أدّت إلى استقرار الأسواق.

كم تنتج عُمان من النفط يومياً؟

500 ألف برميل.

أكّدت المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، يوم الاثنين، ضرورة الاستمرار في التعاون بين تحالف "أوبك+" لدعم استقرار الأسواق النفطية بعد أزمة وباء فيروس كورونا المستجد.

وأشاد البلدان، في بيان مشترك على هامش زيارة سلطان عُمان هيثم بن طارق للمملكة، بجهود تحالف "أوبك+" التي أدّت إلى استقرار الأسواق، رغم ضعف الطلب من جراء موجات جائحة كورونا.

ورحب البلدان بتعزيز التعاون لتطبيق نهج الاقتصاد الدائري للكربون الذي أقرّته مجموعة العشرين، كإطار متكامل وشامل لمعالجة التحديات المترتبة على انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري وإدارتها، بحسب البيان.

وبدأت دول "أوبك+" في مايو 2020 تخفيضات غير مسبوقة في الإنتاج بمقدار 9.7 ملايين برميل يومياً تشكل 10% من الاستهلاك العالمي من الخام.

ومنذ ذلك الحين، جرى تقليص هذه التخفيضات وصولاً إلى خفض حالي بمقدار 5.8 ملايين برميل يومياً.

وفي الوقت الحالي، تدخل الإمارات في خلاف مع السعودية وتحالف "أوبك+" حول تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط لما بعد أبريل 2022، ما يضغط على الأسعار.

وتعتبر السعودية أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك والثالثة عالمياً بعد كل من الولايات المتحدة وروسيا، بمتوسط يومي 9.8 ملايين برميل، أما عُمان فمنتج بمتوسط مليون برميل يومياً. 

ويوم الأحد، أجرى سلطان عمان زيارة رسمية إلى السعودية، التقى خلالها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ومسؤولين حكوميين للإشراف على مجموعة من مذكرات التفاهم.

مكة المكرمة