تحديد معايير جديدة لتطبيق الضريبة المضافة في عُمان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/omeMEK

حدد القرار حد التسجيل الاختياري بواقع 50 ألف دولار

Linkedin
whatsapp
الخميس، 07-01-2021 الساعة 13:12

كم حد التسجيل الإلزامي للتوريدات السنوية الخاضعة للضريبة؟

ما قيمته 100 ألف دولار.

ما المنتجات التي لن تخضع لضريبة الدخل؟

معظم المنتجات الغذائية.

أصدر جهاز الضرائب العُماني ثلاثة قرارات تنفيذية ذات صلة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة التي ستدخل حيز التنفيذ في 16 من شهر أبريل القادم.

وقد حدد القرار الأول حد التسجيل الإلزامي بواقع 38.500 ريال عماني (100 ألف دولار)، وبموجب هذا القرار فإن الخاضع للضريبة سيكون ملزماً بالتسجيل لدى جهاز الضرائب في حال تجاوزت أو من المتوقع أن تتجاوز قيمة توريداته السنوية (التوريدات الخاضعة للضريبة) ما قيمته المبلغ المذكور آنفاً.

كما حدد القرار حد التسجيل الاختياري بواقع 19.250 ريالاً عمانياً (50 ألف دولار) وبموجبه فإنه يحق للخاضع للضريبة أن يتقدم بطلب تسجيله اختيارياً في حال كان إجمالي قيمة التوريدات أو المصروفات السنوية يجاوز أو من المتوقع أن يجاوز ما قيمته 19.250 ريالاً عمانياً.

ويأتي تحديد حد التسجيل الإلزامي والاختياري بما يتوافق مع أحكام الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون الخليجي التي وقعت عليها السلطنة في نوفمبر 2016.

في الوقت نفسه راعى القرار الثاني التدرج في تسجيل الخاضعين للضريبة وفقاً لحجم توريداتهم السنوية؛ وذلك بهدف إعطاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المدة الكافية للاستعداد وتأهيل أنظمتها وآليات حفظ الدفاتر والفواتير بما يمكنها من الالتزام بمتطلبات قانون ضريبة القيمة المضافة.

ولفت القرار إلى أنه سيكون على الخاضعين للضريبة الذين تتجاوز أو من المتوقع أن تتجاوز قيمة توريداتهم السنوية مليون ريال (2.6 مليون دولار) التسجيل لدى جهاز الضرائب من 1 فبراير القادم وحتى 15 مارس من العام الجاري، على أن يكون تاريخ نفاذ التسجيل بدءاً من تاريخ تطبيق الضريبة في 16 أبريل القادم.

فيما سيتم البدء بتسجيل الخاضعين للضريبة الذين تتجاوز أو من المتوقع أن تتجاوز قيمة توريداتهم السنوية 500 ألف ريال (1.3 مليون دولار) في شهر أبريل القادم، وسيكون تاريخ نفاذ التسجيل لهذه الفئة هو الأول من يوليو 2021، ومن ثم التدرج نزولاً في بقية الشرائح لحين الوصول إلى حد التسجيل الأدنى المقرر 38.500 ريال عماني (100 ألف دولار).

وحدد القرار الثالث السلع الغذائية الخاضعة لضريبة القيمة المضافة بمعدل 0% (أي المستثناة من ضريبة القيمة المضافة)، وتضمن القرار قائمة من (94) بنداً من بنود التعرفة الجمركية التي سيطبق عليها هذا الاستثناء وتشمل اللحوم والأسماك والدواجن والألبان ومشتقاتها والبيض الطازج والخضراوات والفواكه والبن والشاي وحب الهيل والحبوب وزيت الزيتون والسكر والمحضرات الغذائية للأطفال والخبز ومياه الشرب المعبأة وملح الطعام.

وفي أكتوبر الماضي، فرضت السلطنة ضريبة مضافة بنسبة 5% على السلع والخدمات أسوة بالعديد من الدول الخليجية التي بدأت في تطبيقها منذ عام 2018.

مكة المكرمة