تحقيقات واسعة في الكويت بقضية "رشى إيرباص"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pkAVky

قضية "رشى إيرباص" تعد أقوى اختبار للحكومة الكويتية وفق مصادر حكومية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 11-02-2020 الساعة 12:14

كلف مجلس الوزراء الكويتي الهيئة العامة لمكافحة الفساد "نزاهة" باستكمال الإجراءات الجادة للتوصل إلى حقيقة ما أثير حول شبهة فساد متعلقة بالصفقات التي عقدتها شركة الخطوط الجوية الكويتية مع شركة "إيرباص".

وطالب المجلس، وفق ما أوردت صحيفة "القبس" الكويتية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، إدارة الفتوى والتشريع ووزارة الخارجية وشركة الخطوط الكويتية، والجهات ذات الصلة، باتخاذ الإجراءات اللازمة لاستيفاء كل البيانات والتدابير الهادفة لتمكين "نزاهة" من التوصل لكل الحقائق المتعلقة بالشبهات.

وجاءت هذه الإجراءات تمهيداً لمباشرة الإجراءات القانونية في حق كل من تثبت عليه جريمة الاعتداء على المال.

ونقلت "القبس" التي أثارت القضية، عن مصادر حكومية رفيعة المستوى، أن رئيس الوزراء، الشيخ صباح الخالد، شدد على تذليل كل العقبات التي قد تواجه التحقيقات في القضية؛ بالتنسيق مع السفارات الكويتية في الخارج والدول التي يمكن أن تقدم أي دلائل

وبينت المصادر أن وزارة الداخلية سترصد أي أسماء قد تثبت إدانتها في البلاد، وستضع منع سفر على أي متورط كي لا يغادر الكويت.

وأوضحت أن قضية "رشى إيرباص" تعد أقوى اختبار للحكومة التي ستعمل على اجتيازه بنجاح بكل ما أوتيت من وسائل على 10 جبهات؛ سياسية وقانونية ورقابية واستثمارية وأمنية وقضائية، داخلياً وخارجياً.

كذلك تقدم 9 نواب في مجلس الأمة الكويتي بطلب تكليف ديوان المحاسبة بتقصي الحقائق في هذه القضية.

ورفع النائب رياض العدساني رسالة إلى مجلس الأمة الكويتي طالب فيها بتكليف الحكومة بإجراءات كاشفة وتقديم إيضاحات للمجلس عما تم الكشف عنه.

وشملت رسالة العدساني تضمين عقود شراء الطائرات التي أبرمتها شركة الخطوط الجوية الكويتية مع شركة إيرباص "بنوداً مجحفة"، متطرقاً إلى "تراخٍ في الحصول على ضمانات لمصلحة الكويت".

وأكد العدساني أن على الحكومة الكويتية توضيح سياستها، وكيفية تعاملها والإجراءات المتخذة، وعليها طلب نسخة من الحكم الصادر وكل الأوراق والمرفقات المتعلقة بالحكم المشار إليه، وتزويد هيئة مكافحة الفساد بكل العقود والمستندات وإجراءات التحريات، والاطلاع على جميع المراسلات المتعلقة بالأحكام الصادرة.

مكة المكرمة