تخصيص نحو 9 ملايين ريال لتطوير البنى التحتية في مشروع "رنية" بمكة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/MnqvVz

يشمل المشروع تطوير الكهرباء والخدمات العامة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 21-04-2021 الساعة 17:17

أين سيتم صرف المبلغ المخصص؟

في استكمال تنفيذ وإيصال خدمات البنية التحتية في مشروع رنية بمكة.

من أين مصدر تلك الأموال؟

جزء من إيرادات البرنامج التي جرى تحصيلها من الرسوم المفروضة على الأراضي البيضاء.

أعلن برنامج الأراضي البيضاء" السعودي صرف 8.9 ملايين ريال (2,373 مليون دولار) لاستكمال تنفيذ وإيصال خدمات البنية التحتية في مشروع رنية بمكة المكرمة.

وأكد البرنامج في بيان له، اليوم الأربعاء، أن المبلغ يمثل جزءاً من إيرادات البرنامج التي جرى تحصيلها من الرسوم المفروضة على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني في المدن الخاضعة للنظام في مرحلته الأولى.

وأوضح البيان أن المادة الخامسة عشرة من اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء تنص على أن المبالغ التي يتم تحصيلها تصرف لتطوير مشاريع البنية التحتية.

وقال البيان: "تحدد الوزارة وفق نص اللائحة أوجه الصرف - من الحساب الخاص بمبالغ الرسوم والغرامات المحصلة - على مشاريع الإسكان، وإيصال المرافق العامة إليها، وتوفير الخدمات العامة فيها".

وبين البرنامج أن لدى الوزارة خطة متكاملة لتخصيص الإيرادات التي جرى تحصيلها من الرسوم في تطوير مشاريع البنية التحتية وإيصال الخدمات العامة في عدد من المشاريع التابعة لمشاريع الإسكان، وتعمل على تنفيذها بشكل مستمر.

وأشار إلى أنه سيتم خلال الفترة القادمة العمل على متابعة الاحتياج في عدد من المشاريع السكنية.

والأراضي البيضاء هي كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني، أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني.

يشار إلى أنه أعلن، في ديسمبر الماضي، بدء تطبيق الرسوم على "الأراضي البيضاء" في المدينة المنورة، وحاضرة عسير، والطائف، ومنطقة جازان، وتبوك، بالإضافة إلى الرياض، ومكة المكرمة، وحاضرة الدمام، وجدة.

وكان مجلس الوزراء وافق، في 13 أبريل الجاري، على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء، ويتضمّن تحديد 3 مراحل تنفيذية، إذ تشمل الأولى الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر الواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.

 وتشمل المرحلة الثانية الأراضي المطورة التي تبلغ مساحتها 10 آلاف متر مربع فأكثر، والأراضي المطورة لمالك واحد التي تبلغ مساحاتها 10 آلاف متر مربع فأكثر في مخطط واحد ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.

 أما المرحلة الثالثة فتشمل الأرض المطورة التي تبلغ مساحتها 5 آلاف متر مربع فأكثر ومجموع الأراضي المطورة لمالك واحد التي تبلغ مساحاتها 10 آلاف م2 فأكثر في مدينة واحدة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.

مكة المكرمة