تخمة المعروض تهوي بأسعار النفط لأدنى مستوى في 2018

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LdNNew

زيادة العرض وتراجع الاقتصاد العالمي ساهما في خفض الأسعار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 23-11-2018 الساعة 13:37

سجّلت أسعار النفط أدنى مستوىً لها خلال العام الجاري، اليوم الجمعة، حيث هوت عقود خام القياس العالمي "مزيج برنت" الآجلة إلى 61.52 دولاراً للبرميل، وهو أدنى مستوى لها منذ ديسمبر 2017؛ بسبب بوادر تخمة في المعروض.

ورغم أن منظمة البلدان المصدّرة للبترول "أوبك" كانت ستبدأ في كبح الإنتاج، بحسب توقعات مراقبين، بعد اجتماع من المقرّر أن يُعقد في ديسمبر  القادم، فإن الأسعار هوت.

وقال بنك الاستثمار الحكومي الأمريكي "جيفريز": إن "السوق متخمة في الوقت الحالي، وتمرّ بوقت صعب فيما يتعلّق بإيجاد أرضية للسعر".

وبشكل عام زاد المعروض من الخام في الأسواق العالمية هذا العام. وضخّ أكبر ثلاثة منتجين؛ الولايات المتحدة وروسيا والسعودية، أكثر من ثلث الاستهلاك العالمي البالغ نحو 100 مليون برميل يومياً.

وبحسب ما أشارت وكالة "رويترز"، الجمعة، تأتي زيادة الإنتاج في الوقت الذي تتراجع فيه آفاق الطلب بفعل تباطؤ الاقتصاد العالمي.

وهبطت أسعار النفط بنحو 30% من مستويات الذروة التي بلغتها، في أوائل أكتوبر الماضي، حيث بدأ الإنتاج العالمي يتجاوز الاستهلاك، في الربع الأخير من العام الجاري.

ورغم تراجع الأسعار طالب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأربعاء 21 نوفمبر الجاري، السعودية بالعمل على تخفيض أسعار النفط في الأسواق العالمية، وأثنى على جهودها بهذا الخصوص.

وشبّه انخفاض أسعار النفط "بخفض ضريبي كبير" قد يدعم الاقتصادين الأمريكي والعالمي.

وقال ترامب: إن "أسعار النفط تنخفض. رائع؛ هذا شبيه بخفض ضريبي كبير لأمريكا والعالم. هنيئاً، 54 دولاراً، كانت للتوّ 82 دولاراً. شكراً للسعودية، لكن لنخفض أكثر".

وتُعدّ السعودية أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم، رغم أنها تأتي في المرتبة الثالثة في حجم الإنتاج، بعد كلّ من الولايات المتحدة وروسيا.

ويجتمع أعضاء منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك"، في 5 ديسمبر المقبل، لاتخاذ قرار بخفض الإنتاج من عدمه في عام 2019.

مكة المكرمة