تراجع أرباح "سابك" السعودية لأدنى مستوى منذ 10 سنوات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6Z35x7

صافي دخل سابك تراجع إلى 2.12 مليار ريال سعودي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 28-07-2019 الساعة 20:36

 تراجعت أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) في الربع الثاني من هذا العام إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2009، نظراً إلى انخفاض الطلب على المواد الكيميائية والبلاستيك.

ونقلت وكالة "بلومبيرغ"، اليوم الأحد، عن بيان للشركة -وهي أكبر منتج للبتروكيمياويات في الشرق الأوسط- أن صافي دخل سابك تراجع إلى 2.12 مليار ريال سعودي (565 مليون دولار)، مقابل 6.7 مليارات ريال في نفس الربع العام الماضي. وقدر خمسة محللين متوسط 3.73 مليارات ريال لأرباح "سابك".

وقال الرئيس التنفيذي لسابك، يوسف عبد الله البنيان: "إنه على الرغم من أن انخفاض أسعار البتروكيمياويات أثر سلباً على نتائج سابك في الربع الثاني، بقي الأداء التشغيلي قوياً، ولا تزال سابك متفائلة بشأن أساسيات الصناعة على المدى الطويل، وتواصل الاستثمار من أجل النمو".

وأفادت الشركة بأن مبيعات الربع الثاني تراجعت إلى 35.87 مليار ريال، مقابل 43.28 مليار ريال في نفس الفترة العام الماضي، كما تراجعت أرباح التشغيل إلى 4.834 مليارات ريال مقابل 10.83 مليارات ريال، وفقاً لـ"الوكالة الألمانية".

وذكرت "سابك" أن الطاقات الجديدة في خطوط الإنتاج الرئيسية، التي شكلت ضغوطاً على أسعار منتجات سابك وهامش الأرباح في النصف الأول من عام 2019، من المتوقع أن تستمر في التأثير على أرباح الشركة في النصف الثاني من العام نفسه.

وتبلغ القيمة السوقية لـ"سابك"، المدرجة في سوق الأسهم السعودية، ورابع أكبر شركة بتروكيماويات في العالم، 385.2 مليار ريال (103 مليارات دولار).

وتشهد الشركات السعودية الحكومية والخاصة تراجعاً في أرباحها خلال الفترة الأخيرة، بالتزامن مع الإجراءات التي اتخذها ولي العهد الجديد محمد بن سلمان، والتي وصفها مراقبون بأنها عشوائية.

مكة المكرمة