تراجع الليرة التركية بعد وقف واشنطن إرسال معدات إف-35

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Lxzwe5

بوادر توتر جديد في العلاقات بين واشنطن وأنقرة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 02-04-2019 الساعة 11:03

تراجعت الليرة التركية أكثر من 1% مقابل الدولار في المعاملات المبكرة يوم الثلاثاء بعد أن أوقفت الولايات المتحدة تسليم معدات مرتبطة بالمقاتلة إف-35 إلى تركيا.

وفي الساعة (05:19 ت.غ)، كانت الليرة عند 5.5550 أمام العملة الأمريكية، مقارنة بإغلاق يوم الاثنين البالغ 5.4913.

وتعاني الليرة من تقلبات تقول الحكومة إن سببها تقارير مصارف أمريكية تجافي الحقيقة عن اقتصاد البلاد، تهدف إلى ممارسة ضغوط على تركيا والتأثير على الانتخابات المحلية التي جرت 31 مارس الماضي، وبالفعل تراجعت الليرة 2.5% يوم الاثنين إلى 5.7 أمام الدولار قبل أن تعوض خسائرها لاحقاً.

وفي إسطنبول، أعلن كل من حزب الشعب الجمهوري المعارض وحزب الرئيس رجب طيب أردوغان العدالة والتنمية الفوز في انتخابات رئيس البلدية الكبرى، وسط أنباء عن إعادة العد والفرز مجدداً في المدينة المهمة لوجود حالات تزوير لمصلحة المعارضة.

والخلاف بشأن الطائرة إف-35 هو الأحدث في سلسلة نزاعات دبلوماسية بين الولايات المتحدة وتركيا، تتصدرها المطالب التركية بأن تسلم الولايات المتحدة المتهم بتنفيذ محاولة الانقلاب في تركيا عام 2016، فتح الله غولن، وخلافات بشأن ملفات سياسية تتعلق بالشرق الأوسط والحرب في سوريا والعقوبات على إيران، وتسلم أنقرة منظومة صواريخ إس-400 الروسية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر يوم الاثنين قولها إن المسؤولين الأمريكيين أبلغوا نظراءهم الأتراك أنهم لن يتسلموا المزيد من شحنات معدات إف-35 الضرورية للاستعداد لوصول المقاتلة الشبح.

وتزعم واشنطن أن لديها مخاوف بأن رادار منظومة صواريخ إس-400 سيكتسب القدرة على رصد وتتبع الطائرة إف-35، ممَّا سينال من قدرتها على مراوغة الأسلحة الروسية.

مكة المكرمة