ترامب ينذر بموت محادثات إنهاء "الحرب التجارية" مع الصين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LrZwjz

ترامب زاد من لهجته قبل مفاوضات الخميس مع الصين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 09-05-2019 الساعة 11:44

اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن الصين نقضت الاتفاق الذي أُبرم في المحادثات التجارية بينهما، وزاد من حدّة تصريحاته تجاه بكين قبيل المفاوضات المرتقبة بين الجانبين اليوم الخميس.

جاء هذا بُعيد تصريحات الصين بأنها ستردُّ بإجراءات مضادة ضرورية، إذا رفعت الولايات المتحدة الرسوم المفروضة على المنتجات الصينية.

وأردف ترامب خلال تجمُّع انتخابي في فلوريدا، قائلاً: إن "نائب رئيس الوزراء الصيني في طريقه إلينا، ليواصل المحادثات التجارية، لكنهم خرقوا الاتفاق، لذا سيدفعون ثمن ذلك".

وأضاف: "إذا لم يتفق الجانبان فلن يكون هناك ضير في أخذ أكثر من 100 مليار بالعام"، في إشارة إلى ما ستجلبه الرسوم الجديدة للخزينة الأمريكية.

ومن المقرر أن يصل وفد صيني بقيادة نائب رئيس الوزراء الصيني "ليو هي"، إلى واشنطن، اليوم الخميس، لاستئناف المحادثات التجارية مع مسؤولين أمريكيين على مدار يومين.

والجمعة الماضي، تعهد الرئيس الأمريكي بما هو أكثر من مضاعفة التعريفات على ما قيمته نحو 200 مليار من البضائع الصينية.

.

وقالت الولايات المتحدة إنها سترفع الرسوم الجمركية على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار من 10% إلى 25%، بدءاً من منتصف غدٍ الجمعة بتوقيت نيويورك.

ومؤخراً بدا الجانبان كأنهما أقرب إلى التوصل لاتفاق كان سيضع نهاية للحرب التجارية.

من جانبه، اتهم روبرت لايتهايزر، الممثل التجاري للولايات المتحدة، الصين بالتراجع عن التزاماتها في المحادثات التجارية، رغم تأكيده أنَّ عقد اتفاق مع بكين ما زال ممكناً.

وأعلن لايتهايزر قراراً حكومياً، أمس الأربعاء، يقضي بزيادة الضرائب على قطاع واسع من المعدات الإلكترونية والآلات الصينية، بينها قطع غيار السيارات والأثاث، بحيث تصل الضرائب عليها إلى نسبة 25% بدءاً من الجمعة المقبل.

كما كان من المفترض زيادة الرسوم على الواردات الصينية للولايات المتحدة -والتي تبلغ نحو 200 مليار دولار- منذ بداية العام إلى 25% بدلاً من 10% فقط، لكن أُجِّل التطبيق مع تقدُّم المفاوضات بين البلدين.

مكة المكرمة