ترامب ينوي فرض رسومٍ جمركية على السيارات المستوردة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gYr1kK

الرسوم الجديدة التي يرغب بها ترامب تقلق الشركات المنتجة للسيارات

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 16-02-2019 الساعة 21:41

ينوي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض رسوم جمركية على السيارات ومكوناتها المستوردة من الخارج.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين في قطاع إنتاج السيارات، أن تقريراً سرياً من وزارة التجارة الأمريكية من المنتظر إرساله إلى ترامب غداً الأحد، وقد يفسح له المجال لفرض رسوم جمركية على السيارات ومكوناتها المستوردة من خلال تصنيف تلك الواردات على أنها تهديد للأمن القومي.

وقد تقرّب توصيات التقرير صناعة السيارات العالمية خطوة نحو أسوأ كابوس تجاري، والذي يتمثل في فرض رسوم جمركية أمريكية على ملايين السيارات ومكوناتها المستوردة من الخارج تصل إلى 25٪.

ويخشى الكثيرون في قطاع السيارات من أن مثل هذا الإجراء سيضيف آلاف الدولارات إلى تكلفتها، وأنه قد يتسبب في التخلي عن مئات الآلاف من الوظائف في الاقتصاد الأمريكي.

ومن المتوقع أن يظل محتوى التقرير سرياً في حين يدرس ترامب التوصيات التي يطرحها، وهو ما سيجعل القطاع وكبار منتجي السيارات في اليابان والاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية يواجهون ضبابية بشأن التداعيات.

وقال مسؤولون في قطاع السيارات إنهم يتوقعون أن يوصي التقرير ببعض الرسوم الجمركية على الأقل، بحيث تتمكن الإدارة من استخدام ما خلُصت إليه أعمال الاستقصاء كوسيلة للتفاوض هذا العام مع اليابان والاتحاد الأوروبي.

والتقرير هو ثمرة أعمال الاستقصاء التي بدأتها وزارة التجارة في مايو 2018 بناء على طلب من ترامب، وكان الهدف منها الوقوف على أثر الواردات على الأمن القومي للبلاد.

وسيكون أمام الرئيس الأمريكي 90 يوماً اعتباراً من يوم غد الأحد، ليقرر  إن كان سيفرض رسوماً جمركية جديدة على واردات السيارات.

وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل حذرت ترامب، اليوم السبت، من فرض رسوم على السيارات الألمانية قائلة: "إذا كان هذا يُنظر إليه على أنه تهديد أمني للولايات المتحدة، فنحن مصدومون".

مكة المكرمة