ترامب يهدد الصين برسوم جديدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/92x22J

بكين متشائمة حيال فرص إبرام صفقة تجارة مع واشنطن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 19-11-2019 الساعة 22:10

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، أنه سيزيد الرسوم الجمركية على واردات السلع الصينية في حالة عدم التوصل إلى اتفاق مع بكين لإنهاء حرب التجارة التي هزت الأسواق وأضرت بالنمو العالمي.

وأضاف ترامب، متحدثاً خلال اجتماع حكومي في البيت الأبيض، أنه سيتعين على الصين إبرام اتفاق تجارة.

وفي أكتوبر الماضي، كشف ترامب عن إمكانية إبرام اتفاق تجاري بين واشنطن وبكين قبل الموعد المحدد، وذلك في ظل تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي الذي ساهمت فيه الحرب التجارية بين البلدين.

وفي سياق تهديدات ترامب، غيرت الأسهم الأوروبية اتجاهها لتغلق على انخفاض، اليوم الثلاثاء، في جلسة معاملات متقلبة مع إحجام المستثمرين عن الرهانات الجريئة في ظل الضبابية التي تكتنف التقدم في محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين.

وتأثرت أسعار المعادن بين هبوط وصعود نتيجة تهديدات ترامب تجاه الصين من حين إلى آخر، وعدم توصل الطرفين إلى أي اتفاق.

وتسارعت الأونصة صعوداً وهبوطاً مع دراما دونالد ترامب والمباحثات مع الجانب الصيني وصعد الذهب عند مستوى 1474 دولاراً، يوم الخميس، مع أنباء فشل المفاوضات الصينية الأمريكية وعدم السماح برفع الرسوم على الجمارك، ولهذا عادت مرة أخرى مخاوف الملاذ الآمن والبحث عن الذهب كمخزن للسيولة.

ولفتت تقارير، أمس الاثنين، إلى أن بكين متشائمة حيال فرص إبرام صفقة تجارة مع واشنطن، وهو ما أثار مخاوف الأسواق.

لكن بعض الارتياح ساد بعدما قررت إدارة ترامب تمديد المهلة المسموحة للشركات الأمريكية خلالها بالتعامل مع هواوي تكنولوجيز الصينية 90 يوماً أخرى.

من جانبه قال كريج إيرلام، محلل السوق لدى أواندا في لندن: "يوجد تفاؤل كبير حيال التجارة محسوب في الأسعار رغم الإشارات المتباينة.. كل ما يحدث الآن هو بعض جني الأرباح لأننا مررنا بصعود قوي جداً"، بحسب رويترز.

فيما هبط مؤشرا قطاعي المرافق والاتصالات 0.4 و0.9% مبددين مكاسب الجلسة السابقة حين أقبل المستثمرون على الأسهم المأمونة.

وانتعش مؤشر قطاع صناعة السيارات الأوروبي بعد أسوأ جلسة له فيما يزيد على شهر، بفضل بيانات أظهرت ارتفاع تسجيل سيارات الركوب في أوروبا إلى أعلى مستوياته منذ 2009 في أكتوبر 2019.

وزاد مؤشرا قطاعي التعدين والتصنيع 0.4 % لكل منهما.

مكة المكرمة