تركيا.. ارتفاع احتياطي الغاز المكتشف إلى 405 مليارات م3

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jkQBwm

الاكتشاف الجديد في البحر الأسود

Linkedin
whatsapp
السبت، 17-10-2020 الساعة 18:01

- متى جرى الإعلان عن الاكتشاف الجديد؟

السبت 17 أكتوبر.

- ما هو احتياطي الغاز الذي تم اكتشافه خلال هذا العام؟

320 مليار متر مكعب ثم ارتفع إلى 405 مليارات.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، اكتشاف 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي في البحر الأسود، وذلك بعد نحو شهرين من اكتشاف 320 مليار متر مكعب أخرى.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده أردوغان على متن سفينة "الفاتح"، التي تقوم بالتنقيب عن الغاز الطبيعي بالبحر الأسود.

وقال الرئيس التركي: "اكتشفنا 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي في البحر الأسود"، مشيراً إلى أن إجمالي احتياطي الغاز الطبيعي المكتشف في منطقة "تونا ـ 1" بحقل صقاريا (البحر الأسود) بلغ 405 مليارات متر مكعب.

وبحسب ما نقلته وكالة الأناضول التركية، فقد أكد أن الاحتياطي المكتشف في البحر الأسود هو أكبر مصدر هيدروكربوني (طاقة) لتركيا حتى الآن.

وأعرب الرئيس التركي عن أمله في أن ينخفض ​​اعتماد بلاده الخارجي على الغاز الطبيعي بشكل كبير، مع هذه الاكتشافات (احتياطي الغاز)، مضيفاً: "أعتقد أن هذه الاحتياطات ستتواصل".

وتابع: "أدخلنا إلى قطاع النفط في تركيا روبوتاً غواصاً بإمكانات محلية وتكنولوجيا متقدمة، يمكن التحكم فيه عن بعد".

وعن أزمة شرقي المتوسط، قال أردوغان: "عازمون على ألا نسمح لأي أمر واقع يتجاهل حقوق الشعب التركي والقبارصة الأتراك"، معتبراً أن بلاده فتحت باب عصر جديد، من خلال التصدي لجهود إقصاء تركيا عن موارد الهيدروكربون شرقي المتوسط.

وأكد أنه "إذا لم يتخذ الاتحاد الأوروبي موقفاً عادلاً في شرقي المتوسط، ​​فسيكون ذلك إعلاناً رسمياً بأن نهاية دوره باتت وشيكة".

وفي 21 أغسطس الماضي، أعلن الرئيس التركي اكتشاف حقل للغاز الطبيعي في البحر الأسود، وهو أكبر اكتشاف للغاز الطبيعي بتاريخ تركيا.

وقال أردوغان إن تركيا ستدخل مرحلة جديدة بفضل هذا الاكتشاف الذي تقدَّر احتياطاته بـ320 مليار متر مكعب.

وتتواصل هذه الاكتشافات، فيما تتصاعد وتيرة الخلافات بين تركيا واليونان، بسبب عمليات التنقيب بشرقي المتوسط، حيث تخوض أنقرة صراعاً كبيراً في مواجهة الدعم الأوروبي القوي لأثينا.

مكة المكرمة