تركيا تتخذ إجراءات جديدة لدعم الليرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gA5RkV

تراجعت الليرة التركية أمام الدولار مجدداً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 04-03-2019 الساعة 11:45

قرّرت تركيا تمديد العمل بالقرار المعلن في سبتمبر الماضي؛ الذي يلزم المصدّرين بتحويل 80% من إيراداتهم الأجنبية إلى الليرة في غضون 180 يوماً من تسلّمها، وذلك لمدة 6 أشهر أخرى.

وبحسب ما أوردت وكالة "رويترز"، فقد نُشر القرار للمرة الأولى في الرابع من سبتمبر الماضي، وكان لمدة ستة أشهر. وتضمّن القرار المنشور في الجريدة الرسمية، يوم الأحد، تعديل المرسوم الأصلي لتصبح المدة عاماً واحداً.

وعلى صعيد التداولات أظهر موقع "بلومبيرغ" أن العملة التركية تراجعت بنحو طفيف في التعاملات الصباحية من يوم الاثنين، حيث صعد سعر صرف الدولار بنسبة 0.30% إلى 5.3893 ليرات تركية.

وبقي سعر الدولار تحت عتبة ليرتين مدة طويلة، لكن العملة التركية انخفضت بعد 2014، وأصبح سعر الدولار ثلاث ليرات، في أوج المحاولة الانقلابية الفاشلة في يوليو 2016.

لكن النزيف استمرّ حتى عام 2018، فبعد أن أصبح الدولار يعادل 4 ليرات، هبط سعر الليرة سريعاً، في أغسطس الماضي، حتى تجاوَز عتبة 6 ليرات مقابل الدولار الواحد.

وبلغت الأزمة أوجها بفقد العملة التركية نحو 40% من قيمتها منذ بداية العام الماضي، خصوصاً مع خفض أسعار الفائدة لمواجهة ارتفاع التضخّم، فضلاً عن الخلاف مع الولايات المتحدة، التي فرضت عقوبات اقتصادية على تركيا، انتهت مع إطلاق القس الأمريكي المحتجز أندرو برانسون، الذي كان يحاكَم في تركيا بتهم تتعلق بالإرهاب.

مكة المكرمة