تركيا تستعد للتنقيب عن النفط والغاز قبالة قبرص

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LXrarR

تتنازع تركيا وحكومة قبرص اليونانية حقوق التنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 21-02-2019 الساعة 22:01

أعلنت تركيا، اليوم الخميس، أنها ستبدأ التنقيب عن النفط والغاز قرب قبرص، في الأيام المقبلة، في خطوة قد تثير التوترات مع جارتيها قبرص واليونان.

ونقلت وكالة الأناضول عن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، قوله إن بلاده ستبدأ خلال الفترة القادمة عمليات التنقيب في محيط جزيرة قبرص عبر سفينتين.

وقال أوغلو خلال اجتماع لرجال الأعمال بولاية آيدن غربي تركيا، اليوم: "لندع أولئك الذين حضروا إلى المنطقة من بعيد، وشركاتهم، يرون أن لا شيء يمكن أن يحدث في تلك المنطقة دوننا".

وتتنازع تركيا وحكومة قبرص اليونانية حقوق التنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط.

وأضاف: "لا يُمكن القيام بأي شيء في البحر المتوسط دون تركيا.. لن نسمح بذلك".

وأمس الأربعاء، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان إن بلاده "لن توقف أنشطة التنقيب عن النفط في شرق المتوسط بسبب رفض الجانب القبرصي اليوناني، وبعض نواب حزب الشعب الجمهوري (تركي معارض) لهذه الأنشطة".

ودشنت تركيا سفينة الحفر الأولى لها "فاتح"، في أكتوبر الماضي، للتنقيب قبالة ساحل محافظة أنطاليا بجنوب البلاد، وقالت إن سفينة ثانية اشترتها ستعمل في البحر الأسود، لكنها حوّلت مسارها إلى المنطقة القبرصية.

وفي يناير الماضي، نقلت صحيفة "يني شفق" التركية قولها إن الأسطول البحري العسكري التركي أوقف أعمال 7 سفن تنقيب عن الغاز الطبيعي تحمل أعلاماً أجنبية، غربي قبرص اليونانية.

وبحسب الصحيفة، فقد نشرت حكومة جنوب قبرص اليونانية إعلانات عطاءات في الصحف الغربية للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي الموجود شرقي البحر الأبيض المتوسط، متجاهلة حقوق قبرص التركية، وفق تعبير الصحيفة.

وأضافت وقتها أن شركات كثيرة جاءت -بناء على هذه الإعلانات- لإجراء أعمال البحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي، في المنطقة التي تعتبرها قبرص اليونانية ضمن الأراضي التي يحق لها التنقيب فيها عن الغاز، بينما تعتبرها تركيا من حق قبرص التركية.

مكة المكرمة