تركيا تقرر تنفيذ 22 مشروعاً للصناعات الدفاعية

رئيس الحكومة التركية بن علي يلديريم (أرشيف)

رئيس الحكومة التركية بن علي يلديريم (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 03-11-2017 الساعة 16:55


أعلن رئيس الوزراء التركي، بن علي يلديريم، الجمعة، أن بلاده أقرت تنفيذ 22 مشروعاً للصناعات الدفاعية بقيمة 5 مليارات دولار، عقب اجتماع أمني رفيع.

وقال يلديريم في تصريحات صحفية له عقب صلاة الجمعة، بولاية أرزنجان شرقي البلاد، إنه تم "إقرار 22 مشروعاً بقيمة 5 مليارات دولار، في اجتماع اللجنة التنفيذية للصناعات الدفاعية التي عقدت الخميس".

وأضاف: إن "المشاريع تتضمن أنظمة دفاع جوية، وتحديث دبابات، وأنظمة حماية إلكترونية، وتلبية احتياجات قوات الدرك التابعة لوزارة الداخلية"، مؤكداً أن أهمية المشاريع الـ22 تمكن في أن نسبة المساهمة المحلية فيها كبيرة.

اقرأ أيضاً :

قطر تعلن تأسيس المنتدى التركي الخليجي للدفاع والأمن

ومنذ العام 2015، تشير الإحصاءات الرسمية التركية إلى أن القوة الإنتاجية للصناعات الدفاعية التركية قد تجاوزت 5 مليارات دولار، كما تخصّص الحكومة كل عام من الميزانية للبحوث العلمية التقنية مليار دولار، لتصبح الصناعات الدفاعية التركية أحد المجالات التي توليها الحكومة اهتماماً بالغاً من الناحية الاقتصادية، وتعدها واحدة من أهم المجالات الاستثمارية.

وأنتجت تركيا أسلحة خلال العام نفسه بقيمة 4.3 مليارات دولار صدَّرت منها 1.3 مليار، وذلك بارتفاع نسبته 35% مقارنة بالعام 2014، كما تخطط أنقرة لرفع قيمة صادراتها العسكرية خلال السنوات المقبلة، لتقفز من المرتبة الـ15 إلى العاشرة عالمياً لجهة التصدير العسكري عام 2023، بما يقارب 25 مليار دولار.

ويؤكد الرئيس التركي مراراً أن بلاده تنوي الامتناع بشكل تام عن استيراد منتجات الصناعات الدفاعية بحلول عام 2023، مشيراً إلى أن بلاده كانت تعتمد على المعدات المستوردة بنسبة 80%، قبل أن يتصدر حزب العدالة والتنمية في قيادة البلاد العام 2002، ويقول: "والآن ننتج بأنفسنا 54% منها، لكن هدفنا بحلول عام 2023 أن نتخلص بشكل كامل من استيراد الصناعات العسكرية".

ويوم الخميس ترأس يلديريم اجتماع اللجنة التنفيذية للصناعات الدفاعية، بحضور وزير الداخلية، سليمان صويلو، ووزير الدفاع، نور الدين جانيكلي، ورئيس الأركان، خلوصي أكار، فضلاً عن مستشار الصناعات الدفاعية، إسماعيل دمير.

مكة المكرمة