تطبيع متسارع.. بورصتا تل أبيب وأبوظبي تبحثان تعاوناً مشتركاً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Zezxzb

بورصة تل أبيب تناقش تعاوناً إقليمياً مع أبوظبي

Linkedin
whatsapp
الخميس، 08-10-2020 الساعة 17:50

قالت بورصة "تل أبيب"، الخميس، إنها أطلقت محادثات مبدئية مع سوق أبوظبي للأوراق المالية لبحث التعاون المحتمل بينهما في المستقبل، في ظل تسارع التقارب الاقتصادي بين "إسرائيل" والإمارات بعد اتفاق التطبيع الموقع في سبتمبر الماضي.

وأوضحت البورصة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني أن الطرفين يجريان مناقشات بشأن الدخول في مذكرة تفاهم لهيكلة إطار عمل متفق عليه ومصمم لتحري إمكانية التعاون الإقليمي في مختلف مجالات النشاط.

وذكرت أن المفاوضات مبدئية، وستبحث إمكانية التعاون المحتمل، مشيرة إلى أنه لم تتم صياغة أي اتفاقات حتى الآن.

يأتي ذلك وسط تسارع وتيرة الاتفاقيات الثنائية عقب التطبيع الكامل بين الإمارات و"إسرائيل"، واتفاقهما على القيام بأنشطة متبادلة لإقامة علاقات دبلوماسية وتجارية، ومن ضمن ذلك فتح سفارات، والترويج الاستثماري والسياحي، وتدشين رحلات جوية مباشرة بين الجانبين.

وشملت الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين أبوظبي و"تل أبيب" المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية والرياضية والثقافية والمصرفية والفنية وغيرها.

وكانت الإمارات والبحرين قد وقعتا، يوم الـ15 من سبتمبر الماضي، على اتفاقيتين لتطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، وذلك في احتفال جرى بالبيت الأبيض بمشاركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقوبلت اتفاقيتا التطبيع بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية "خيانة" من الإمارات وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.

مكة المكرمة