تعثر شراء "أرامكو" السعودية لـ20% من أنشطة شركة هندية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jkdE2x

الشركة الهندية كانت تخطط للحصول على 15 مليار دولار من الصفقة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 16-07-2020 الساعة 14:59
- ما هو حجم الصفقة التي تسعى "أرامكو" لإتمامها؟

الحصول على 20% من حصة الشركة الهندية لتحويل البترول إلى كيماويات مقابل 15 مليار دولار.

- لماذا تعثرت المفاوضات؟

"أرامكو" ترغب في إعادة تقييم الشركة، في ظل الأوضاع الجديدة التي فرضت حالة من الكساد على قطاع الطاقة عموماً.

قالت وكالة "رويترز"، اليوم الخميس، إن المحادثات التي كانت جارية بشأن بيع 20% في أنشطة "ريلاينس إندستديز" الهندية إلى "أرامكو" السعودية تعثّرت بسبب التقييم، في الوقت الذي يعاني فيه قطاع الطاقة من تداعيات كورونا.

ونقلت الوكالة عن مصادر، أن "أرامكو" تريد أن تقوم "ريلاينس" الهندية بمراجعة سعرها لأنشطة تحويل النفط إلى كيماويات، إذ هوى التقييم العالمي للأصول النفطية، بسبب تراجع الطلب على الخام، وأنها (أرامكو) ترغب في إعادة النظر بالتقييم.

وأمس الأربعاء، أبلغ موكيش أمباني، رئيس مجلس إدارة "ريلاينس"، المساهمين أن الصفقة تأجلت بسبب ظروف لم تكن متوقعة في سوق الطاقة ووضع فيروس كورونا.

وكانت الشركة الهندية تتوقع أن تجني نحو 15 مليار دولار من هذه الصفقة التي كان مقرراً إتمامها في مارس من هذا العام، بحسب تصريح سابق للرئيس التنفيذي للشركة "بي.إم.إس براساد".

وعقب الاجتماع السنوي للشركة، قال براساد لوسائل الإعلام، في أغسطس الماضي، إن الاتفاق سيشهد شراء "ريلاينس" ما يصل إلى 500 ألف برميل يومياً من النفط الخام من "أرامكو"، مشيراً إلى أن هذه الكمية ستزيد على ضعفي الكميات التي تشتريها الشركة من "أرامكو" حالياً.

وبدأت "أرامكو" مؤخراً، تعزيز حضورها في صناعة البتروكيماويات، حيث استحوذت الشهر الماضي، على 70% من شركة "سابك" السعودية للبتروكيماويات، مقابل 259.125 مليار ريال (69.1 مليار دولار).

وتعطي هذه الصفقة، التي تُعتبر الأكبر في سوق المال السعودي "تداول"، تعزيزاً قوياً لحضور "أرامكو" في قطاع البتروكيماويات على مستوى العالم، والذي يُتوقع أن يتصدر طليعة القطاعات الأسرع نمواً في الطلب على النفط الخام خلال السنوات القادمة.

وبلغ حجم إنتاج البتروكيماويات في عام 2019 بـ"أرامكو السعودية" و"سابك" معاً قرابة 90 مليون طن، متضمناً المغذيات الزراعية والمنتجات المتخصصة.

مكة المكرمة