تعرّف على الشركات الخليجية ضمن الـ100 الأقوى بالشرق الأوسط

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/x4AvyJ

فوربس قالت إن جائحة كورونا أثرت بشدة على كل القطاعات

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 08-06-2020 الساعة 20:58
- ما هي قائمة فوربس لأقوى مئة شركة؟

القائمة التي تضم أقوى الشركات من حيث الربحية والتداول في أسواق المال.

- ما هي الشركات التي جاءت بالقائمة؟

تصدرت أرامكو السعودية قائمة الشركات، وشملت القائمة 23 شركة سعودية أخرى، وصنِّفت 4 مؤسسات عمانية ضمن الأفضل.

تصدرت شركة "أرامكو" السعودية قائمة "فوربس" السنوية لأفضل 100 شركة في الشرق الأوسط، في حين ضمت القائمة شركات قطرية وكويتية وإماراتية وعمانية.

ومثّلت أرامكو وحدها 49% من إجمالي مبيعات الشركات بالمنطقة، و59.6% من صافي الأرباح، و11.4% من الأصول، و69.6% من القيمة السوقية.

وفي قطر، شملت القائمة 6 مؤسسات هي: "بنك قطر الوطني"، و"مصرف قطر الإسلامي"، ومصرف "الريان"، وشركة الاتصالات (أوريدو)، والبنك التجاري، وشركة صناعات قطر.

وضمّت القائمة أيضاً 7 مؤسسات كويتية هي: بنك الكويت الوطني، وبيت التمويل الكويتي (بيتك)، وشركة أجيليتي، وبنوك الخليج والتجاري والأهلي، وشركة المباني.

وضمّت القائمة 9 شركات إماراتية هي: بنك أبوظبي، وبنك الإمارات، وشركة اتصالات، وموانئ دبي العالمية، وبنك أبوظبي التجاري، وبنك دبي الإسلامي، وإعمار العقارية، وبنك أبوظبي الإسلامي، وبنك المشرق.

وفي سلطنة عُمان شملت القائمة: بنك مسقط، وشركة "عمانتل"، والشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار، والبنك الوطني العماني.

وقالت مجلة فوربس للأعمال إن الأشهر القليلة الماضية كانت صعبة على الشركات المدرجة في الشرق الأوسط، حيث شهد كثير منها انخفاضاً حاداً في القيمة السوقية؛ بسبب تأثير فيروس كورونا على أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم.

ومع ذلك، تضيف المجلة، وصلت الأرقام الإجمالية للتصنيف إلى مستويات قياسية، حيث حققت الشركات المئة التي شملتها القائمة هذا العام مبيعات بقيمة 670 مليار دولار، وصافي أرباح بقيمة 148 مليار دولار.

وبلغت قيمة أصول هذه الشركات المئة  3.5 تريليون دولار، في حين بلغت قيمتها السوقية 2.3 تريليون دولار، بحسب المجلة.

وتهيمن السعودية على القائمة بـ 33 شركة، تليها الإمارات مع 21 شركة، ويهيمن قطاع الخدمات المصرفية والمالية على القائمة بـ 46 قيداً، يليه قطاع الصناعة بتسع شركات، والعقارات والإنشاءات والاتصالات بواقع ثمانية إدخالات لكل منها.

وجاء قطاع البنوك والمؤسسات المالية في صدارة القطاعات الممثلة في القائمة بواقع 46 مؤسسة مالية، يليه القطاع الصناعي بـ9 شركات. وحل قطاعا العقارات والإنشاءات والاتصالات في المرتبة الثالثة بواقع 8 شركات لكل منهما.

مكة المكرمة