تفاؤل بحريني بتحسن مناخ الاستثمار في ثاني أرباع 2020

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qN3z32

أظهرت النتائج تحقيق رؤية إيجابية لمؤشر الثقة في أداء الأعمال

Linkedin
whatsapp
السبت، 09-05-2020 الساعة 10:34

- كم نسبة الذين يتوقعون تحسن أو استقرار مناخ الاستثمار في البحرين؟ 

%84 من المستثمرين، حسب مسح أجرته الإدارة العامة للإحصاء والسجل السكاني في البحرين.

- ماذا شمل المسح؟

قياس الثقة في بيئة الأعمال حسب حجم المؤسسة وبناء على القطاع والصناعة ونوع الاستثمارات.

توقع 84% من  المستثمرين بمناخ الأعمال في البحرين تحسن أو استقرار مناخ الاستثمار خلال الربع الثاني لهذا العام، مع تحقيق رؤية إيجابية لمؤشر الثقة في أداء الأعمال عبر عوامل أداء الأعمال والأرباح والمنافسة في الربع الأول من نفس العام.

وأظهرت نتائج مسح قياس ثقة المستثمرين الذي أجرته الإدارة العامة للإحصاء والسجل السكاني بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، ونشرته وكالة الأنباء البحرينية، الجمعة، أن أعلى ثقة للأعمال على أساس أداء الأعمال كانت من نصيب البنوك والأنشطة العقارية والمنشآت التي تمتلك عوائد لا تقل عن مليون دينار بحريني.

وحقق مؤشر قياس ثقة مجتمع الأعمال في مناخ مملكة البحرين انخفاضاً طفيفاً بواقع 2.75 لتوقعات الربع الثاني من عام 2020، حيث بلغ مؤشر ثقة الأعمال على أساس الأداء 97.17 لتوقعات الربع الثاني من عام 2020.

وأبدت 39.3% من المؤسسات تفاؤلها في استمرار تحسن أداء بيئة الأعمال التجارية وتحسن نشاطها خلال الربع الثاني 2020.

وبينت نتائج المسح أن 44.6٪ من تلك المؤسسات أبدت توقعاتها بأن يستقر أداء أعمالها، مقابل 16.1% منها أبدت عدم رضاها عن مستوى أدائها وأوضاعها وتجارتها مستقبلاً.

وتوصل المسح إلى أن 25.2% من المؤسسات أعربت عن رضاها بشأن الأداء الحقيقي لأعمال شركاتها، و20.6% من تلك المؤسسات أظهرت عدم رضاها خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأفادت 54.3% من المؤسسات باستقرار أداء أعمالها، إذ سجل مؤشر أداء الوضع الحالي 4.6 نقاط، بانخفاض قدره 7.9 نقاط عن نظيره في الربع السابق؛ 12.5 نقطة، ويرجع ذلك لتأثر القطاع التجاري في البحرين بتداعيات فيروس كورونا.

وأبانت النتائج أن توقعات أداء الأعمال للربع الثاني من عام 2020 أبدت استقراراً إيجابياً عند 13.7 نقطة، في حين سجلت انخفاضاً بمقدار 6 نقاط عن 19.7 نقطة سُجلت خلال الربع السابق.

وتتوقع أغلب المؤسسات استقرار أداء مؤسساتها خلال هذه الفترة، وشملت نتائج المسح قياس الثقة في بيئة الأعمال حسب حجم المؤسسة وبناء على القطاع والصناعة ونوع الاستثمارات.

إلى ذلك أظهرت النتائج تحقيق رؤية إيجابية لمؤشر الثقة في أداء الأعمال عبر عوامل أداء الأعمال والأرباح والمنافسة في الربع الأول من عام 2020، مقارنةً بالآراء الواردة في مسح الربع الثاني من عام 2017 (كخط أساس).

مكة المكرمة