تقدُّم غير مسبوق بمباحثات التجارة بين الصين وأمريكا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/67onNN

من المنتظر أن ترفع الولايات المتحدة الرسوم الجمركية على سلع مستوردة من الصين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 17-02-2019 الساعة 08:08

أعلنت وسائل إعلام رسمية في الصين، أمس السبت، أن التقدم الذي تحقق خلال لقاء الرئيس الصيني مع وفد من المفاوضين الأمريكيين بشأن مباحثات التجارة بين البلدين، يمثل سابقة أولى من نوعها، ويحقق تقدماً "خطوة بخطوة".

يأتي هذا الإعلان، بعد يوم من تصريحات للرئيس الصيني شي جين، قال فيها: "إن المباحثات مع الولايات المتحدة ستتواصل في واشنطن الأسبوع المقبل، وإنه يأمل أن يتمكن الجانبان من التوصل إلى اتفاق مفيد لكليهما من خلال المفاوضات القادمة".

وأضافت الصحف الرسمية: "من المأمول أن يحافظ الجانبان على الزخم الجيد في المشاورات الحالية، وأن يسعيا للتوصل إلى اتفاق في النطاق الزمني المحدد"، وفق ما نقلته وكالة "رويترز".

ومن المنتظر أن ترفع الولايات المتحدة الرسوم الجمركية على سلع مستوردة من الصين بقيمة 200 مليار دولار بنسبة 25%، مقارنة مع 10% حالياً، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول الأول من مارس المقبل، يحقق المطالب الأمريكية المتمثلة في فرض الصين قيوداً على نقل التكنولوجيا وتطبيق حقوق الملكية الفكرية على نحو أفضل.

وكان الرئيس الصيني قال خلال اجتماع مع الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، ووزير الخزانة ستيفن منوتشين، إن المباحثات التي جرت في بكين هذا الأسبوع حققت تقدماً، وإن الصين ترغب في حل الخلافات التجارية والاقتصادية مع الولايات المتحدة من خلال التعاون.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، إن لايتهايزر ومنوتشين قالا خلال الاجتماع، إنهما ما زالا يأملان العمل مع الصين على التوصل إلى اتفاق يتماشى مع مصالح البلدين.

مكة المكرمة