تقرير بريطاني: أسواق قطر لن تتأثر بالانسحاب من "أوبك"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6JMwxE

بلغ إنتاج قطر النفطي 609 آلاف برميل يومياً في أكتوبر الفائت

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 03-12-2018 الساعة 19:44

استبعدت مؤسسة "كابيتال إيكونومكس" البريطانية للأبحاث، أن يتأثر الاقتصاد القطري، أو تتأثر الأسواق العالمية من جراء انسحاب قطر من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وأوضحت المؤسسة في تقرير صادر الاثنين، أن القرار "يعزز الخصومة" مع السعودية وحلفائها منذ فرض الحصار على الدوحة (يونيو 2017).

وفي إعلان مفاجئ صباح الاثنين، قال وزير الطاقة القطري سعد الكعبي، في مؤتمر صحفي بالدوحة، إن بلاده ستنسحب من "أوبك" ابتداء من الشهر المقبل (يناير 2019). مضيفاً أنه قد أُبلغت المنظمة بالقرار.

التقرير ذكر أيضاً أن أسواق المال القطرية لم تسجل أي رد فعل تجاه قرار الانسحاب، بل على العكس سجلت أفضل أداء بالمنطقة بتعاملات اليوم.

ووفق تقرير "أوبك"، الصادر الشهر الماضي، بلغ إنتاج قطر النفطي 609 آلاف برميل يومياً في أكتوبر الفائت، مقارنة مع 572 ألفاً في الشهر السابق له.

وتحتل قطر المرتبة الـ 11 من أصل 15 دولة في "أوبك"، كأكبر منتج للنفط الخام، في حين أن الدول العشر التي تسبقها يفوق إنتاج الواحدة منها مليون برميل يومياً.

جدير بالذكر أن الدوحة تعتبر أكبر منتج ومصدر للغاز الطبيعي المسال عالمياً، ويبلغ إنتاجها حالياً من الغاز الطبيعي المسال 77 مليون طن سنوياً، في حين أعلنت في يوليو 2017 عزمها زيادة إنتاجها من هذا الوقود بنحو 30% بحلول 2024.

وكابيتال إيكونومكس التي أُسست في 1999، واحدة من شركات الأبحاث الاقتصادية المستقلة الرائدة في العالم، ولها مكاتب في لندن ونيويورك وتورنتو وسيدني وسنغافورة.

مكة المكرمة