تقرير: جهاز قطر للاستثمار أحد أكثر الصناديق السيادية استثماراً بأوروبا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Ab3pbp

تتوسع قطر بشكل كبير في استثماراتها بأوروبا خاصة بريطانيا

Linkedin
whatsapp
السبت، 15-01-2022 الساعة 10:53

ما أبرز القطاعات التي يستثمر بها الجهاز؟

شتى القطاعات، وبالأخص التكنولوجية منها.

ما سبب الاستثمار بالتكنولوجيا؟

الفرص الواعدة الكثيرة التي يطرحها هذا القطاع.

كشفت مجلة "sifted" عن أن جهاز قطر للاستثمار يعتبر أحد أكثر الصناديق السيادية استثماراً داخل أوروبا في عام 2021.

وقالت المجلة إن جهاز قطر للاستثمار ضاعف من القيمة المالية لمشاريعه على مستوى القارة العجوز بشكل واضح، خلال الأشهر المنصرمة، وذلك في العديد من البلدان، بحسب ما أوردت صحيفة "الشرق" القطرية، السبت.

وأشارت إلى أن بريطانيا تأتي في مقدمة تلك البلدان التي تعد إحدى أكثر الوجهات استقطاباً للأموال القطرية في شتى القطاعات، وبالأخص التكنولوجية منها، بالنظر إلى الفرص الواعدة الكثيرة التي تطرحها في هذه الناحية.

واستند التقرير في توقعاته على تصريحات الخبير الاقتصادي هانريك باربري، التي شدد فيها على توجه الصناديق السيادية إلى الأسواق الأوروبية، وبالذات الخليجية منها، وعلى رأسها جهاز قطر للاستثمار، الذي يسعى إلى تعزيز مكانته في القارة العجوز كأحد أهم المحركين الرئيسيين للعديد من القطاعات؛ كالعقارات، ومن بعدها التكنولوجيا والطاقة المتجددة.

وأوضح التقرير حديث الخبير باربري عن الإمكانيات المالية لجهاز قطر للاستثمار، مستدلاً بآخر الأرقام المعلنة، والتي ارتفعت فيها أصول صندوق قطر للاستثمار بنهاية عام 2021 بنسبة 20% على أساس سنوي إلى 354 مليار دولار أمريكي.

وكان جهاز قطر للاستثمار قد نجح مؤخراً في إبرام مجموعة من الصفقات في قارة أوروبا، ومن بينها الانضمام إلى شركة "رولز رويس" البريطانية، لتطوير محطات طاقة نووية صغيرة قادرة على توفير طاقة منخفضة الكربون لنحو مليون منزل لكل منها، وذلك من خلال ضخ 85 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل 112.2 مليون دولار أمريكي، مقابل الحصول على أسهم بنسبة 10% في المشروع.

كما أن الجهاز شارك في الجولة التمويلية لشركة إنفارم الهولندية، العاملة على زراعة منتجات الخضراوات والأعشاب في مراكز داخلية بمناطق متفرقة من أوروبا وأمريكا الشمالية واليابان.

مكة المكرمة