تقرير دولي: اقتصاد قطر سيسجل نمواً مطرداً رغم استمرار "كورونا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9D8Q2e

الاستثمارات المتعلقة بمونديال 2022 من أسباب نمو اقتصاد قطر

Linkedin
whatsapp
السبت، 27-03-2021 الساعة 10:58

- ما تأثير فرض قطر قيوداً صارمة لمواجهة كورونا على الاقتصاد؟

من شأن هذه الإجراءات أن تؤثر فقط على التوقعات الاقتصادية على المدى القصير.

- ما أبرز توقعات التقرير الدولي لنمو الاقتصاد القطري؟

نمو القطاع غير النفطي لقطر بنسبة 3.3% في 2021.

توقع تقرير دولي استمرار نمو الاقتصاد القطري هذا العام، على الرغم من زيادة عدد الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد في البلد الخليجي.

ووفق ما أوردته صحيفة "الشرق" القطرية، مساء الجمعة، يتوقع تقرير "مستجدات اقتصادية: الشرق الأوسط للربع الأول من عام 2021"، الذي أعدته "أكسفورد إيكونوميكس" بتكليف من معهد المحاسبين القانونيين في انجلترا وويلز ICAEW، أن يستمر الاقتصاد القطري في النمو بشكل مطّـرد هذا العام.

وأضاف التقرير: إنه "في حين أدت زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا ومعدلات دخول المستشفى، إلى فرض قيود أكثر صرامة، تؤثر هذه الإجراءات فقط على التوقعات الاقتصادية على المدى القصير".

ووفقاً للتقرير، من المتوقع أن ينمو القطاع غير النفطي لقطر بنسبة 3.3% في 2021، مع الأخذ بعين الاعتبار نموه بمتوسط 1.2% سنوياً في الفترة ما بين 2017 و2019، وتراجعه بنسبة تقديرية بلغت 3.9% في عام 2020.

وأشار التقرير إلى أن زيادة معدلات التطعيم والتوسع في مراكز التطعيم التي تُعطي لقاحي "فايزر" و"موديرنا"، ستسهّـل حتماً رفع القيود بحلول النصف الثاني من 2021؛ مما سيؤدي إلى تسريع النمو الاقتصادي.

وبشكل عام، يتوقع التقرير نمو إجمالي الناتج المحلي بنسبة 2.8% هذا العام، بعد انخفاضه بنسبة تقديرية بنحو 3.1% في 2020. كما يشير إلى أن النمو سيستمر في التوسع بشكل مطّرد، بسبب الاستثمارات المتواصلة قبل كأس العالم 2022، وزيادة إنتاج الغاز.

وقال مايكل آرمسترونغ، المحاسب القانوني المعتمد والمدير الإقليمي لمعهد المحاسبين القانونيين ICAEW في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا: إن "التحضير لاستضافة كأس العالم 2022 يمكن أن يلعب دوراً كبيراً في الانتعاش الاقتصادي".

وما تزال دولة قطر تسجل إصابات بفيروس كورونا المستجد، ومن جانب آخر تستمر في إعطاء اللقاحات للسكان.

وبحسب أحدث الإحصاءات الرسمية ببلغ إجمالي عدد الإصابات بالفيروس في البلاد 177 ألف حالة إصابة شُفي منها 162 ألف حالة، في حين بلغ عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة 282 حالة.

ووفق وزارة الصحة العامة في قطر، تلقى حتى الآن نحو 15% من السكان بقطر جرعة لقاح واحدة على الأقل.

مكة المكرمة