توقيع مذكرة تفاهم لتسوية ديون الكويت على موريتانيا‎

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6knp8R

توقيع الاتفاقية جاء على هامش زيارة بدأها الرئيس الموريتاني إلى الكويت

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 23-04-2019 الساعة 15:23

وقّعت موريتانيا والكويت، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم لتسوية الديون المستحقة للبلد الأخير على نواكشوط، والمقدرة بنحو ملياري دولار، وفق مختصين اقتصاديين.

وأكدت وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية أن توقيع المذكرة جاء على هامش زيارة بدأها الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، إلى الكويت، والتي تستمر ثلاثة أيام.

ووقع المذكرة عن الجانب الموريتاني وزير الاقتصاد والمالية، المختار ولد أجاي، وعن الجانب الكويتي وزير المالية، نايف فلاح مبارك الحجرف، وفق الوكالة الموريتانية.

وأكدت الوكالة أن توقيع الاتفاقية يأتي في إطار رغبة الطرفين في توطيد أواصر التعاون المشترك بينهما.

وأوضحت أن الوزيرين أجريا محادثات تناولت تعزيز وتوطيد التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وتبادل الزيارات بغية اكتشاف المجالات التي تخدم تطوير تعاونهما المشترك والارتقاء به إلى مستوى تطلعات الشعبين وقيادتيهما.

ولم تذكر الوكالة تفاصيل أكثر حول حجم الديون الكويتية التي تشملها مذكرة التسوية، مكتفية بالقول إن مذكرة التفاهم "تدخل في إطار رغبة الطرفين في توطيد أواصر التعاون المشترك بينهما".

ولا تتوفر أرقام عن حجم ديون الكويت على موريتانيا، إلا أن مختصين اقتصاديين يقدرونها بنحو ملياري دولار، أغلبها يعود لسبعينيات القرن الماضي، بحسب إعلام موريتاني.

يشار إلى أن عبد العزيز بدأ زيارة إلى الكويت تستغرق ثلاثة أيام، على رأس وفد يضم كلاً من وزير الخارجية والتعاون الدولي، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ووزير الاقتصاد والمالية المختار أجاي، ووزير البيئة والتنمية المستدامة أمدي كمرا، وعدداً من كبار المسؤولين.

وفي اليوم نفسه وقع البلدان 4 اتفاقيات تعاون، بينها مذكرتا تفاهم في مجالات مختلفة تشمل الإعلام والثقافة والفنون والبيئة.

مكة المكرمة