ثاني أكبر شركات الطاقة السعودية تقترض ملياري دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WY1Q8M

الهدف من التمويل هو دعم أغراض الشركة العامة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 01-10-2020 الساعة 12:21

مع من وقعت "رابغ" السعودية اتفاقيات شراكة جديدة؟

مع أرامكو السعودية وسوميتومو للكيماويات اليابانية.

ماهي شركة "رابغ"؟

"بترورابغ" ثاني أكبر شركات قطاع الطاقة السعودي المدرج في البورصة بعد "أرامكو".

أعلنت شركة "بترورابغ" للتكرير والبتروكيماويات السعودية توقيع ثلاث اتفاقيات مشتركة للحصول على تسهيلات وقروض دوارة بقيمة 7.5 مليار ريال (ملياري دولار).

جاء ذلك في إفصاح الشركة للبورصة المحلية، الخميس، مبينة أنه "توزعت الاتفاقيات على اتفاقية مع الشريك المؤسس (أرامكو السعودية) بقيمة 1.88 مليار ريال (501 مليون دولار) لمدة 36 شهراً بعد ديسمبر 2020".

وأضافت: "اتفاقية ثانية بقرض دوار مع أرامكو بقيمة 2.81 مليار ريال (749 مليون دولار) لمدة 36 شهراً بعد ديسمبر 2020".

أما الاتفاقية الثالثة فهي "بقرض دوار مع الشريك المؤسس، سوميتومو للكيماويات اليابانية بقيمة 2.81 مليار ريال (749 مليون دولار) لمدة 36 شهراً بعد ديسمبر 2020".

و"بترورابغ" ثاني أكبر شركات قطاع الطاقة المدرج في البورصة بعد "أرامكو"، وهي مجمع متكامل لتكرير البترول والبتروكيماويات، ومملوكة بنسبة 37.5% لكل من "أرامكو" و"سوميتومو".

وأوضحت الشركة أن الهدف من التمويل هو دعم أغراض الشركة العامة ورأس المال العامل.

وتضررت المالية العامة لشركات الطاقة في السعودية، المصنفة كثالث أكبر منتج للنفط الخام بمتوسط 10 ملايين برميل يومياً في الظروف الطبيعية، نتيجة تدني أسعار البرميل خلال 2020. 

وأثر وباء فيروس كورونا بشكل كبير على الدول المنتجة للنفط، ومن ضمنها السعودية؛ بسبب تدني أسعار النفط مصحوباً بقلة الطلب عليه، وهو ما أدى إلى عجوزات في الموازنة العامة للدولة.

و"أرامكو" هي شركة سعودية وطنية تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأعمال المتعلقة بها من تنقيب وإنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق، وهي شركة عالمية متكاملة أُمِّمت عام 1988، يقع مقرها الرئيسي في الظهران.

مكة المكرمة