"جبل سمحان" محمية تضع عمان على خارطة السياحة البيئية

تضم المحمية الكثير من الأحياء المائية حيث تنتشر أنواع الحيتان والدلافين

تضم المحمية الكثير من الأحياء المائية حيث تنتشر أنواع الحيتان والدلافين

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 10-12-2016 الساعة 14:39


يوجد في سلطنة عمان العديد من المحميات الطبيعية ذات النظم الفريدة، والكائنات الحية والفطرية، وتعتبر محمية جبل سمحان من أهم تلك المحميات الغنية بالتنوع الفطري والموارد الجيولوجية والتاريخية الأثرية.

هذا التنوع جذب السائح الهارب من ضوضاء الحياة للاسترخاء والتمتع بجمال ونقاء الطبيعة، بثراء مناظرها الخلابة، وأحيائها الفطرية، مع ما يرتبط بها من ثقافات محلية.

والمحمية عبارة عن سلسلة من الأراضي المرتفعة المكونة للحجر الجيري، والتي تكون مرتفعة عند السهل الساحلي، ومنحدرة إلى الشمال، وتفصل بين هذه الأراضي المرتفعة أودية عميقة وضيقة.

كما تضم المحمية الكثير من الأحياء المائية، حيث تنتشر أنواع الحيتان والدلافين، وتعشش السلاحف الخضراء والرومانية على الشواطئ الرملية التابعة للمحمية، والكثير من الأسماك، وبعض أنواع الرخويات والقشريات؛ من أهمها الصفيلح، والشارخة، والروبيان.

اقرأ أيضاً :

مهرجان كتارا للمحامل.. يروي تراث الخليج بلسان قطري

وتزخر محمية جبل سمحان الطبيعية بوجود الكثير من الحيوانات البرية التي ما زالت تعيش وتتكاثر داخل مختلف جنباتها؛ نتيجة لقلة الاستيطان البشري داخلها، ووجود الفرائس، وازدهار الغطاء النباتي في كثير من الأودية.

كما أن وجود المياه، المتمثل في العيون والينابيع والبحيرات التي تخلّفها الأمطار، قد أسهم في عيش الحيوانات العاشبة التي تشكّل الحلقة الأساسية لوجود الحيوانات البرية المفترسة.

مكة المكرمة