"جلوبال فاينانس" تصنف 3 بنوك قطرية بين الأكثر أماناً في الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3opMdm

تواصل المصارف الإسلامية في قطر تحقيق النمو

Linkedin
whatsapp
السبت، 06-11-2021 الساعة 13:17

- ما المصارف القطرية؟

مصرف قطر الإسلامي، وبنك قطر الدولي الإسلامي، وبنك دخان.

- ما سبب نمو هذه المصارف؟

الاستفادة من الخدمات المالية المتوافقة مع ما تنص عليه الشريعة الإسلامية.

حلت 3 بنوك قطرية ضمن قائمة أقوى 10 بنوك وأكثرها أماناً في منطقتي الخليج والشرق الأوسط.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "الشرق" القطرية، اليوم السبت، فإنه وبحسب تصنيف لمجلة "جلوبال فاينانس" الاقتصادية الأمريكية، فقد ضم التصنيف ثلاثة بنوك قطرية تقدمها مصرف قطر الإسلامي، صاحب المركز الرابع بأصول تقارب 48 مليار دولار أمريكي.

وجاء "بنك دخان" صاحب المركز الخامس بأصول تتعدى 23 مليار دولار أمريكي، كما جاء بنك قطر الدولي الإسلامي في المركز السابع بأصول تصل إلى نحو 17 مليار دولار أمريكي، وذلك بعد بنك بوبيان الكويتي صاحب المرتبة السادسة بـ 21 مليار دولار أمريكي.

واحتل صدارة القائمة بيت التمويل الكويتي بإجمالي أصول يقدر بـ 70.824 مليار دولار أمريكي.

وأشار التقرير إلى النمو الكبير الذي يشهده هذا القطاع في منطقة الخليج، بالذات خلال المرحلة الأخيرة، بفضل الاستفادة من الخدمات المالية المتوافقة مع ما تنص عليه الشريعة الإسلامية.

وأدت هذه الاستفادة إلى تمكن هذا النوع من الصيرفة من تجاوز رتم التطور البطيء لباقي الأصول البنكية، واحتلاله لمكانة مرموقة في القطاع البنكي، من خلال حصوله على حصة تصل إلى 50%.

وتوقع التقرير تحقيق القطاع للمزيد من النمو في المرحلة المقبلة، مستنداً في ذلك على تصريحات ريموند رامسدال رئيس قسم التصنيف المصرفي في الشرق الأوسط والخدمات الإسلامية في فيتش، التي أكد خلالها القوة الكبيرة التي يتمتع بها قطاع التمويل الإسلامي في الخليج في الوقت الراهن.

مكة المكرمة