جهاز قطر للاستثمار يتجه لشراء حصص في أوتستراد بإيطاليا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/EKa4oA

الأوتستراد سيكون ملك عدة مؤسسات وبنوك أجنبية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 27-07-2020 الساعة 17:12

كم حجم الحصة التي ستكون من نصيب المؤسستين الأمريكية والقطرية؟

نحو 20%.

متى تأسس جهاز قطر للاستثمار؟

عام 2005.

كشفت مصادر مطلعة، يوم الاثنين، أن "بلاك روك" الأمريكية لإدارة الأصول وجهاز قطر للاستثمار، ستستثمران في وحدة طرق تابعة لشركة "أتلانتيا" الإيطالية، جنباً إلى جنب مع بنك "كاسا ديبوست أي بريستيتي" (سي.دي.بي) الإيطالي الحكومي.

وأوضحت المصادر أن "بلاك روك وجهاز قطر للاستثمار يمكن أن يكونا جزءاً من (كونسورتيوم) مكون من صناديق إيطالية وأجنبية، من المتوقع أن يشتري حوالي 20% من أوتوستراد بير إيطاليا التابعة لأتلانتيا بمجرد فصلها عن الشركة الأم"، بحسب وكالة "رويترز".

وأشارت المصادر إلى أنه من المرجح التصديق على الاتفاق الأولي بين أتلانتيا والحكومة في الثالث من أغسطس المقبل مباشرة قبل افتتاح جسر جديد في جنوة.

ولفتت إلى أن صندوق "ماكوري" الأسترالي للبنية التحتية، وشركة الاستثمار الأمريكية "بلاكستون"، وذراع التأمين للبريد الإيطالي، من بين الساعين لشراء حصة في الأوتوستراد.

وتمتلك "أتلانتيا"، التي تسيطر عليها عائلة "بنيتون"، حصة 88% في الأوتوستراد، والباقي ملك "أليانز" الألمانية و"إي.دي.إف" الفرنسية و"طريق الحرير" الصينية.

ويجري بيع الأوتوستراد بعد أن أرغمت الحكومة الإيطالية "أتلانتيا" على التخلي عن سيطرتها على الوحدة أو سحب امتياز رسوم الطرق المربح بعد حادث انهيار جسر في عام 2018 أسفر عن مصرع 43 شخصاً.

ويمكن لتحالف المستثمرين و"كاسا ديبوست أي بريستيتي" شراء حصة مسيطرة في الأوتوستراد في طرح عام أولي لتهدئة المخاوف بشأن سعر الأصل، وفق مصادر للوكالة.

و"جهاز قطر للاستثمار" هو صندوق ثروة سيادي تابع لقطر ويرأسه أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، وهو مختص بالاستثمار المحلي والخارجي، أسس عام 2005 لإدارة فوائض النفط والغاز الطبيعي.

مكة المكرمة