"حساب المواطن".. حزام أمان سعودي للانطلاق نحو 2030

يُعد من أهم الأدوات لتمكين عملية التحول الاقتصادي بالمملكة

يُعد من أهم الأدوات لتمكين عملية التحول الاقتصادي بالمملكة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 02-02-2017 الساعة 12:49


تدفع السعودية الأموال لمواطنيها بعد رفع الدعم عن المحروقات، إذ فتحت باب التسجيل لأول مرة في برنامج حساب "المواطن"، والذي أنشئ لدعم العائلات السعودية، لتشكل حزام أمان مجتمعي للانطلاق نحو تطبيق رؤية 2030.

ويهدف البرنامج إلى توجيه الدعم الحكومي للطاقة والسلع للمواطنين الأكثر احتياجاً من ذوي الدخل المنخفض بشكل مباشر، ويُعد برنامج حساب المواطن من أهم الأدوات لتمكين عملية التحول الاقتصادي في المملكة.

ويوضح "حساب المواطن" للحكومة السعودية جميع أوضاع مواطنيها المالية، ومن خلاله تدعم الحكومة من يستحق مالياً، ويشمل جميع نواحي الحياة؛ سواء في التعليم، أم الصحة، أم البحث عن وظيفة، ويبدأ الصرف في هذا الحساب للمستفيدين في الربع الثالث من هذا العام؛ 2017.

وسيكون الدعم على شكل مبالغ مالية تحول لحسابات المستفيدين مباشرة، ولتخفيف عبء المصروف عليهم. وتحدثت الأمم المتحدة سابقاً عن وجود مناطق فقيرة في السعودية، وعن حاجة هذه المناطق للمزيد من الدعم.

ولدعم مواطنيها رصدت المملكة 6.8 مليارات دولار لبرنامجها الجديد.

اقرأ أيضاً :

الاقتصاد السعودي يواجه موجة "ركود تضخمي"

-تأثر الميزانية

وتأثرت ميزانية السعودية مؤخراً؛ إثر تراجع حاد بإيراداتها المالية الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه عام 2014، ومن المتوقع أن يصل العجز إلى 54 مليار دولار.

وتباطأت وتيرة نمو الاقتصاد السعودي إلى 1.4% في 2016، مقارنة بـ 3.5% في 2015، وارتفع معدل الأسعار على المستهلك (التضخم) في السعودية، على أساس سنوي، بنسبة 1.7% خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، في حين تراجع بنسبة 0.5% مقارنة بالشهر الذي سبقه.

وجاء "حساب المواطن" لمواجهة الآثار الاقتصادية الناجمة عن التعديلات التي سوف تتخذها المملكة، في ظل انخفاض أسعار النفط، وتماشياً مع تطبيق رؤية 2030.

وسجل في اليوم الأول من إطلاق البرنامج، 1 فبراير/شباط، 1.3 مليون شخص، 700 ألف منهم بياناتهم مكتملة، وفق ما صرحت به وزارة العمل السعودية لموقع "الاقتصادية".

وصرح ماجد القصبي، وزير التجارة السعودي، بأن البرنامج الحكومي الجديد "حساب المواطن"، يعتبر انتصاراً لمواطني الطبقة المتوسطة، مشيراً إلى أن "الوزارة ستساعد القطاعات الخاصة لتكون شريكاً مؤثراً على الاقتصاد بشكل أقوى".

من جهته أوضح خالد أبا الخيل، المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية، أن "الوزارة تعمل على خطة لتوحيد مخصصات الضمان الاجتماعي، ومن المقترح صرف مبالغ لدعم فواتير الكهرباء وسلة الغذاء للمستحقين، وذلك بالإضافة لمعاشات الضمان الاجتماعي".

-فئات الطلب

وتستقبل الطلبات على "حساب المواطن"، حيث ستصرف معونة اجتماعية بحسب مستوى دخل الفرد.

وتبدأ الفئة الأولى من الدخل بصفر، وتنتهي عند دخل 8700 ريال، في حين تبدأ الفئة الثانية من راتب 8700 إلى 11999، كما تبدأ الفئة الثالثة من راتب 12000 إلى 15299، أما الفئة الرابعة فتبدأ من راتب 15300 إلى 20159، بينما تبدأ الفئة الخامسة والأخيرة من راتب 20160 وأعلى.

ويشمل الدعم الأسر السعودية كافة، والأفراد المستقلين، وحاملي بطاقات التنقل، إضافة إلى الأم السعودية المتزوجة من أجنبي.

وسيتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات الاقتصادية التي قد تمس بحالة المواطن. وأشارت الوزارة إلى أنه "سيتم إعلان قيمة البدل المالي مع كل عملية إصلاح اقتصادي، إضافة إلى إتاحة حاسبة افتراضية ليتعرف المواطنون والمواطنات على قيمة البدل الذي سيحصلون عليه في حينه".

وأكد نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية، أحمد الحميدان، أن حساب المواطن سيكون آلية من شأنها أن تعيد هيكلة كل أنواع الدعم.

وأكد المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ماجد العصيمي، أن التسجيل في البرنامج سيكون متاحاً على مدار 24 ساعة يومياً ولمدة شهر، على البوابة الإلكترونية للبرنامج، التي ستكون القناة الوحيدة لتسجيل بيانات المستفيدين في البرنامج.

-تفاعل اجتماعي

وشارك عدد من المغردين على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، في نشر معلومات عن الحساب الجديد، تضمنت التعريف بالبرنامج وخطوات التسجيل فيه.

مكة المكرمة